هبوط بأسعار النفط مع تحرك الإعصار دين غربا   
الاثنين 1428/8/7 هـ - الموافق 20/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:57 (مكة المكرمة)، 8:57 (غرينتش)
تراجعت أسعار النفط أكثر من 1% في التعاملات الصباحية بعد توقعات بأن الإعصار دين يتجه غربا ويبتعد عن ضرب مراكز الإنتاج والتكرير الرئيسية في خليج المكسيك والتي تحوي ثلث إنتاج الولايات المتحدة من النفط.
 
فقد هبط سعر الخام الأميركي الخفيف 73 سنتا إلى 71.25 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية، كما هبط خام برنت 74 سنتا إلى 69.70 دولارا للبرميل.
 
وضرب الإعصار دين وهو من الفئة الرابعة الساحل الجنوبي لجامايكا الأحد وتسبب في اقتلاع أشجار وأسقف منازل بعدما قتل ستة أشخاص وهو في طريقه عبر البحر الكاريبي.
 
وتوقع المركز القومي الأميركي للأعاصير أن الإعصار دين لن يضرب سواحل خليج المكسيك، لكن قد تزداد قوته ويصل إلى الفئة الخامسة المدمرة النادرة ويضرب شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية في الغرب.
 
ولا تزال شركات النفط قلقة من حدوث تغير مفاجئ في مسار الإعصار الذي وصفه مركز الأعاصير بأنه "خطير للغاية" يعصف برياح تصل سرعتها إلى 230 كيلومترا في الساعة.
 
وذكرت الوكالة الاتحادية لإدارة الموارد المعدنية في وقت سابق أنه جرى وقف إنتاج نحو 23 ألف برميل يوميا و54 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في منطقة خليج المكسيك كإجراء احترازي بسبب العاصفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة