اليابان تمنح ليبيا قروضا بقيمة 3.6 مليارات دولار   
السبت 1424/8/1 هـ - الموافق 27/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قروض يابانية تمول مشروعات عدة في طرابلس (أرشيف)
ذكرت تقارير صحفية في طوكيو اليوم السبت أن اليابان ستمنح ليبيا قروضا بقيمة 3.6 مليارات دولار تخصص لتطوير البنية التحتية، في مسعى منها لمساعدة الشركات اليابانية في الحصول على عقود هندسية وتصديرية في ليبيا.

وقالت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون إن هذه الخطوة تأتي عقب قرار رفع العقوبات الدولية عن ليبيا هذا الشهر والتي فرضتها الأمم المتحدة على طرابلس عام 1992 بسبب اتهامها في تفجير طائرة تابعة لشركة بانام الأميركية عام 1988 فوق أسكتلندا.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم ترتيب القروض عبر بنك اليابان للتعاون الدولي الذي تموله الحكومة، مضيفة أن طوكيو تأمل في تقوية العلاقات مع ليبيا الغنية بالنفط ضمن إطار سياستها لضمان استمرار إمدادات الطاقة.

وأشارت الصحيفة اليابانية إلى أن هذه القروض سوف تستخدم لتمويل تحديث مصافي النفط ومصانع الفولاذ في ضواحي مدينة طرابلس العاصمة وكذلك مشاريع القنوات في غرب وشرق ليبيا.

وذكرت الصحيفة أن الشركات التجارية والهندسية اليابانية تأتي في مقدمة الشركات المرشحة للفوز بطلبات لتنفيذ تلك المشاريع عن طريق العطاءات التي ستطرحها الحكومة الليبية في وقت قريب.

وشهدت ليبيا مؤخرا اهتماما من عدة دول خاصة في المجال الاقتصادي عقب قرار رفع العقوبات الدولية عنها، ما فتح المجال أمام زيادة التبادل التجاري ودخول الاستثمارات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة