لاغارد: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خطر كبير   
الجمعة 1437/8/7 هـ - الموافق 13/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:59 (مكة المكرمة)، 15:59 (غرينتش)
حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في مؤتمر صحفي في لندن اليوم الجمعة من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يشكل "خطرا كبيرا" على الاقتصاد العالمي.

ونشر صندوق النقد الدولي تقريرا بمناسبة زيارة لاغارد لبريطانيا قال فيه إن الناتج المحلي البريطاني قد يخسر ما بين 1.5% و 9.5% في حال التخلي عن الاتحاد. ومن المقرر أن تجري بريطانيا استفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو/حزيران المقبل.

ورفضت لاغارد أي اتهام بالتدخل في شؤون بريطانيا الداخلية، معتبرة أن مسألة الخروج المحتمل من الاتحاد الأوروبي وما قد يجره من تداعيات هي شأن دولي.

وأكدت مديرة صندوق النقد أن خبراء الصندوق "أتموا عملهم" وحللوا بالتفصيل العواقب المتوقعة للخروج من الاتحاد الأوروبي. وقالت معلقة "لم نجد أي نقطة إيجابية".

في المقابل، يرى الصندوق أنه إذا قرر البريطانيون البقاء في الاتحاد فقد يرتفع معدل نمو الاقتصاد البريطاني من نحو 2% في الوقت الراهن إلى 2.2% أو 2.3% في المدى المتوسط.

وتشكل زيارة لاغارد للندن لعرض هذه الخلاصات مبادرة دعم كبيرة لأنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي، لا سيما رئيس الوزراء المحافظ ديفد كاميرون ووزير ماليته جورج أوزبورن، في حين لا تزال الاستطلاعات تتنبأ بنتائج متقاربة جدا في الاستفتاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة