مسؤول بمنظمة التجارة يتوقع فشل مفاوضات الدوحة   
الجمعة 1427/10/4 هـ - الموافق 27/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:02 (مكة المكرمة)، 23:02 (غرينتش)

أبدى مسؤول كبير في منظمة التجارة العالمية توقعات تبدو قاتمة لاستكمال جولة الدوحة لمحادثات التجارة التي تم تعليقها في يوليو/ تموز الماضي بعد خلافات بين القوى التجارية العالمية حول الدعم والتعريفات الجمركية للسلع الزراعية.

وعبّر مفاوض منظمة التجارة لشؤون الزراعة كروفورد فالكنر في مؤتمر عن تجارة القطن عقد في واشنطن عن اعتقاده بأن فرص عدم نجاح جولة الدوحة قوية جدا.

ودعا الدول الأعضاء في المنظمة إلى انتهاز فرصة توقف محادثات التجارة العالمية للتفكير في الخسارة في حالة انهيار المحادثات العالمية كليا.

ولكنه أشار إلى عدم استحالة الوصول إلى نتيجة قابلة للتنفيذ مع وجود متسع لإصلاح سياسات الدعم والتعريفات الجمركية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى أعلن في جنيف عن استكمال فيتنام المفاوضات النهائية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بعد تنفيذها الإصلاحات الضرورية. ويتوقع موافقة المجلس العام للمنظمة رسميا على انضمام فيتنام لعضوية المنظمة في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

يشار إلى أن فيتنام ستكون العضو رقم 150 في منظمة التجارة بعد هذه الموافقة وعقب مرور 30 يوما على توقيع حكومتها الاتفاقية الخاصة بالعضوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة