كونسورتيوم يشتري أي بي إن أمرو بقيمة 99 مليار دولار   
الأربعاء 1428/9/29 هـ - الموافق 10/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:43 (مكة المكرمة)، 18:43 (غرينتش)

بنك باركليز سحب عرض شراء أي إن بي استجابة لأقبال ضعيف من مساهميه (رويترز-أرشيف)
أعلنت ثلاثة بنوك بقيادة بنك أوف سكتلاند البريطاني فوزها بمنافسة على شراء بنك أي بي إن أمرو الأربعاء مقابل عرضها البالغ 70 مليار يورو (99 مليار دولار) لشراء البنك الهولندي الكبير غير مشروط.

ووقعت أوف سيكتلاند وفورتيس وسانتاندارد الإسباني أضخم صفقة شراء بنك في التاريخ بهذا الإعلان، والذي كان متوقعا على نطاق واسع بعد أن عرض 86% من حملة أسهم أي بي إن أسهمهم على البنوك الثلاثة الأسبوع الماضي.

وبعد منافسة شديدة استمرت شهرا على شراء البنك، سيتحول الاهتمام الآن إلى تحديات التكامل مع البنك أو تقسيمه ومخاوف من أن تكون البنوك الثلاثة قد دفعت مبلغا أكثر من اللازم لاستكمال الصفقة تحت ضغوط من منافسها بنك باركليز.

وكان باركليز قد سحب عرضه الأسبوع الماضي عقب إقبال ضعيف بلغ 0.2% من جانب المساهمين.

وأما البنوك الثلاثة الفائزة بالصفقة فتواجه الآن عملية تقسيم لم يسبق لها مثيل، وهو ما كان يرفضه سابقا أي بي إن أمرو الذي يملك 4500 فرع في 53 دولة.

وأيدت إدارة أي بي إن عرض باركليز بداية حيث وعد بالإبقاء على البنك إلا أن قيمة العرض باركليز تضررت جراء انخفاض أسهمه حيث يتضمن شقا يتعلق بمبادلة أسهم إلى جانب الشق النقدي، ودفع إدارة أي بي إن لالتزام الحياد في التعامل مع مقدمي العروض.

وسيتخلى ريجيكمان غرونينك رئيس مجلس إدارة أي بي إن أمرو عن منصبه خلال اجتماع استثنائي سيعقده المجلس، وسيحدد موعده لاحقا لتعيين هيئة مشرفة وأخرى إدارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة