العراق يعطي الضوء الأخضر لاتفاقيات شركات النفط الأجنبية   
الأربعاء 28/2/1429 هـ - الموافق 5/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:28 (مكة المكرمة)، 17:28 (غرينتش)

العراق ينتج 2.4 مليون برميل نفط يوميا ويصدر 1.92 مليونا (رويترز-أرشيف)

أعطت الحكومة العراقية الضوء الأخضر لوزارة النفط للبدء في توقيع اتفاقيات مع شركات النفط الأجنبية لزيادة طاقة البلاد الإنتاجية.

 

وتهدف الاتفاقيات التي يبلغ مداها الزمني عامين وتعرف باسم اتفاقيات الدعم الفني إلى تطوير خمسة حقول نفط لتضيف خمسمائة ألف برميل يوميا إلى الإنتاج الحالي الذي يبلغ 2.4 مليون برميل يوميا.

 

وكانت رويال داتش شل وشركة بريتش بتروليوم وإكسون موبيل وشيفرون تقدمت بمقترحات فنية ومالية لتطوير الحقول الخمسة وتلقت ردودا من الحكومة العراقية.

 

وأوضح مسؤول في وزارة النفط أن ممثلين عن الشركات اجتمعوا مع ممثلين حكوميين في عمان في يناير/كانون الثاني الماضي ومن المقرر عقد اجتماع ثالث للطرفين في وقت لاحق هذا الشهر لبحث خطة تطوير الحقول.

 

وقال المسؤول إن شركة بريتش بتروليوم سوف تتقدم باقتراح لتطوير حقل الرميلة النفطي بينما تطور شركة شيفرون حقل قرنة غرب المرحلة الأولى وإكسون حقل الزبير بينما تطور شل حقول ميسان وكركوك.

 

وتقدمت أكثر من سبعين شركة عالمية بعروض في مناقصة طرحتها وزارة النفط العراقية وحددت 18 فبراير/شباط الماضي آخر موعد لها.

 

ونقلت وكالة أنباء داو جونز الاقتصادية عن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الأربعاء القول إن بلاده تعتزم تقديم النفط وليس المال لتعويض شركات النفط عن عملها في العراق.

 

وأضاف الشهرستاني على هامش اجتماع لمنظمة أوبك في فيينا أن وزارة النفط العراقية لا تزال تدرس تفصيلات الاقتراح مع صندوق التنمية العراقي الذي تشرف عليه الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

 

ولم تفصح الحكومة عن شروط العقود الجديدة لكن من المعتقد أن الشروط التي ستعمل بها الشركات ستكون مؤقتة حتى يتم إقرار قانون النفط الجديد من قبل البرلمان.

 

يشار إلى أن إنتاج العراق من النفط وصل إلى 2.4 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي ووصل معدل صادراته إلى 1.92 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة