يوكوس الروسية للنفط تعتزم الاندماج مع منافستها سيبنفت   
السبت 1424/8/2 هـ - الموافق 27/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيسا يوكوس وسيبنفت عقب إعلان الصفقة التاريخية قبل خمسة أشهر (أرشيف-رويترز)
قال كبير المديرين الماليين في شركة "يوكوس" الروسية للنفط بروس ميسامور إن الشركة تعتزم دخول الأسواق الدولية في الأشهر المقبلة لجمع قروض تتراوح قيمتها بين ملياري وثلاثة مليارات دولار.

وأوضح ميسامور في اجتماع لمجلس إدارة يوكوس أن الشركة تخطط لجمع نحو ثلاثة مليارات دولار في الأشهر القليلة المقبلة عن طريق أي من أدوات السوق من سندات عالمية وقروض بأقل سعر فائدة ممكن.

والهدف من هذا القرض -وهو الأكبر من نوعه ويحمل أقل فائدة بالنسبة للشركات الروسية- هو مساعدة يوكوس على شراء منافستها "سيبنفت" في وقت لاحق هذا العام. وصفقة الاندماج ستكون الأكبر في تاريخ الشركات الروسية وتقدر قيمتها بما يتراوح بين 12 و15 مليار دولار.

وأوضح ميسامور أن ديون شركته الحالية تبلغ 650 مليون دولار وديون سيبنفت 1.5 مليار. وكانت يوكوس أعلنت الأسبوع الماضي أنها وافقت على الحصول على قرض مجمع مضمون بصادرات النفط حجمه مليار دولار.

يشار إلى أن يوكوس -ثاني أكبر شركة نفط في روسيا- أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي أنها ستشتري سيبنفت -خامس أكبر شركة نفط في البلاد- لتشكلا رابع أكبر شركة نفط في العالم بقيمة إجمالية تقدر بنحو 35 مليار دولار. وستكون الشركة الجديدة أكبر شركة في بورصة الأسهم الروسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة