توتال تقيم موقعا لبدء اكتشاف النفط بجنوب السودان   
الأربعاء 28/6/1429 هـ - الموافق 2/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:51 (مكة المكرمة)، 11:51 (غرينتش)
توتال ذكرت أن أفضل سيناريو هو بدء العمليات خلال الفصل الأخير من العام (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مجموعة توتال النفطية الفرنسية أنها أقامت قاعدة للعمل في جنوب السودان تمهيدا لبدء عمليات التنقيب عن النفط في منطقة شاسعة قبل نهاية 2008.
 
وقال جون لوك وزير الطاقة بحكومة جنوب السودان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي إن شركة توتال تقوم بنقل معدات، مشيرا إلى أن بدء عمليات التنقيب عن النفط ستأخذ بعض الوقت.
 
وأوضح أنه بعد توفير الأموال وإقرار الميزانية سيتطلب الأمر ثلاثة أشهر، وأن بدء العمل سيكون بعد أكتوبر/تشرين الأول.
 
ومن جهته، أكد مدير العلاقات الخارجية للتنقيب والإنتاج في شركة توتال جان فرانسوا لاسال أنه جرى إنشاء قاعدة في بور كبرى مدن ولاية جونغلاي التي تبعد مائة كيلومتر جنوب العاصمة الخرطوم.
 
وقال لاسال إنه ما زال هناك بعض النقاط العالقة التي تتطلب الحل بينهم تأمين نشاط الشركة.
 
وأشار المسؤول في توتال إلى أن أفضل سيناريو هو بدء العمليات خلال الفصل الأخير من 2008 وتحقيق اكتشافات كبيرة في الأعوام المقبلة، موضحا في الوقت نفسه أنه في حال اكتشاف النفط فإن الإنتاج لا يمكن أن يبدأ قبل أربع أو ست سنوات.
 
وكانت شركة توتال النفطية، الرابعة عالميا حصلت في 1980 على عقد تنقيب في أراض شاسعة أطلق عليها اسم "بي" تصل مساحتها إلى 118 ألف كلم مربع في منطقة جونغلاي.
 
وعلقت توتال نشاطاتها التي اقتصرت على دراسة تتعلق بالزلازل في 1984 بسبب الحرب الأهلية التي استمرت عقدين حتى توقيع اتفاق السلام في يناير/كانون الثاني 2005.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة