جنرال موتورز الأميركية تدخل الصين عبر دايو الكورية   
الجمعة 1423/8/5 هـ - الموافق 11/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمال صينيون في مصنع شركة جنرال موتورز في شنغهاي (أرشيف)
قال محللون إن شركة جنرال موتورز تعتزم الاستفادة من مشروع مع دايو موتورز ليكون قاعدة انطلاق لسياراتها في الصين، أحد أسرع أسواق العالم نموا، عن طريق بيع حصة في مشروع مشترك مع دايو لشركة صينية.

وقالت مصادر من قطاع السيارات إن مجموعة شنغهاي أوتوموتف إندستري، ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين، وافقت على الاستثمار في مشروع مع دايو الكورية تقوده جنرال موتورز.

ومن المتوقع أن تزيد مبيعات السيارات بنسبة 40% في الصين هذا العام، لتصل إلى مليون سيارة لأول مرة، وقال محللون إن قوة دايو في إنتاج السيارات الصغيرة ستكمل مبيعات جنرال موتورز هناك.

ووافقت جنرال موتورز أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم في أبريل/ نيسان الماضي على دفع 251 مليون دولار مقابل 42.1% في المشروع المشترك مع دايو، والذي سيمتلك ثلاثة من مصانع السيارات في كوريا الجنوبية.

وتصدر دايو السيارات الصغيرة للصين، ويعد مصنع كونسان التابع لدايو في جنوب غرب كوريا الجنوبية والقادر على إنتاج 220 ألف سيارة صغيرة سنويا، أحد هذه المصانع الثلاثة التي شاركت جنرال موتورز في شرائها.

وباعت جنرال موتور أكثر من 47 ألف سيارة في الصين خلال النصف الأول من هذا العام، أي نحو ثلاثة أمثال حجم مبيعاتها في العام السابق رغم المنافسة الضارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة