أميركا تعفي مزيدا من منتجات الصلب من الرسوم   
الخميس 1423/6/14 هـ - الموافق 22/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أصدرت الولايات المتحدة القائمة الأخيرة لمنتجات الصلب التي ستعفيها من رسوم جمركية كبيرة فرضتها على وارداتها منه والتي أثارت انتقادات دولية واسعة خاصة في أوروبا واليابان.

وتشمل هذه القائمة 178 منتجا وهي تمثل الخطوة الأخيرة في مساعي إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لإقناع شركاء بلاده التجاريين بإسقاط دعاوى رفعوها ضد واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية من أجل النظر في مدى قانونية هذه الرسوم التي زعمت الولايات المتحدة أنها مؤقتة تهدف إلى إنقاذ صناعة الصلب المحلية.

وقد واجه البيت الأبيض ضغوطا متناقضة بشأن هذه الاستثناءات، فالشركات المستهلكة للصلب تشكو من أن الرسوم التي تراوح بين 8 إلى 30% تسبب في رفع أسعار الصلب المحلي بأكثر مما كان متوقعا، في حين تقول الشركات المنتجة إن مواصلة الاستثناءات ستقوض فاعلية الرسوم.

ويعتقد بوش أن الرسوم التي فرضت في يونيو/حزيران الماضي قانونية وتتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية التي تسمح للدول الأعضاء بتقييد الواردات مؤقتا بقصد مساعدة الصناعات المحلية على النهوض والوقوف على قدميها. غير أن أوروبا ودول آسيوية بينها اليابان تقول إن الصعوبات التي تعانيها صناعة الصلب الأميركية لا علاقة لها بما تسميه بإغراق السوق الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة