محافظ جديد للبنك المركزي الليبي   
الأحد 1/5/1432 هـ - الموافق 3/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 4:24 (مكة المكرمة)، 1:24 (غرينتش)

الأزمة التي تمر بها ليبيا تلحق أضرارا فادحة بالقطاع البنكي (رويترز)

عينت الحكومة الليبية السبت محمد الزروق رجب محافظا جديدا للبنك المركزي بعد أكثر من نصف شهر عن غياب المحافظ السابق فرحات عمر بن قدارة الذي قيل إنه خارج ليبيا، وقالت وكالة الأنباء الرسمية "جينا" إن قرار تعيين الزروق يدخل حيز التنفيذ فورا.

 

وبث التلفزيون الليبي لقطات للمحافظ الجديد وهو يؤدي اليمني ويصافح عددا من المسؤولين الليبيين، ولم تشر الوكالة الرسمية إلى معطيات عن حيثيات التعيين وعن المحافظ السابق.

 

وكان وزير المالية الليبية عبد الحفيظ الزليطي قد تولى في شهر مارس/آذار الماضي مهام رئاسة البنك المركزي لغياب بن قدراة عن البلاد.

 

موقف غامض

وقالت وكالة رويترز نقلا عن بن قدارة في اتصال هاتفي به إنه يعمل في دبي منذ 22 فبراير/شباط الماضي بسبب صعوبات تتعلق بالاتصالات في طرابلس. كما طعن المحافظ السابق في قرار استبداله، مضيفا أنه لا يحق لأحد إبداله سوى مؤتمر الشعب العام (البرلمان) الليبي.

 

ولا يعرف على وجه التحديد إن كان بن قدارة قد التحق بالثوار أو لا يزال على ولائه للنظام الليبي.

 

وسبق لصحيفة فايننشال تايمز أن أشارت في وقت سابق إلى أن البنك المركزي الليبي طلب من المصارف المحلية اعتماد العملة القديمة من جديد، وهو ما اعتبر مؤشرا على وجود مشاكل في السيولة النقدية في البلاد التي تعيش معارك شديدة بين كتائب معمر القذافي والمعارضة الليبية بقيادة المجلس الوطني الانتقالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة