أوبك تبحث عودة نفط العراق للسوق   
الثلاثاء 1424/4/3 هـ - الموافق 3/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم الثلاثاء إن أوبك ستبحث في اجتماعها الأسبوع المقبل العرض والطلب ومسألة استئناف العراق صادراته النفطية.
وذكر النعيمي أن عودة النفط العراقي إلى الأسواق العالمية سيكون موضع ترحيب.

وقال النعيمي على هامش مؤتمر في باكو "عندما نجتمع في 11 يونيو/ حزيران لن يقتصر الأمر على مسألة عودة العراق للسوق، فنحن بحاجة أيضا لبحث العرض والطلب". وأضاف أن "الإنتاج من العراق موضع ترحيب في أي يوم".

ويتوقع العراق استئناف تصدير النفط بحلول منتصف يونيو/ حزيران، وأبدى وزراء أوبك بالفعل استعدادهم لإفساح المجال أمام عودة العراق عن طريق خفض الإنتاج، وهو ما يحتمل أن يتم الاتفاق عليه في اجتماع 11 يونيو/ حزيران المقرر عقده في الدوحة.

لكن أسعار النفط ارتفعت قرب الحد الأقصى من النطاق السعري المستهدف لأوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل في الأيام القليلة الماضية مع بقاء المخزونات النفطية منخفضة، ما دفع محللين إلى التشكك في ضرورة إجراء أي تخفيضات في الإنتاج.

وفي لندن ارتفع خام برنت الأوروبي في المعاملات الصباحية بعدما قفز أكثر من دولار أمس ليصل إلى أعلى مستوياته منذ شهرين، وذلك قبل أسبوع واحد فقط من اجتماع الدوحة. وارتفع برنت 12 سنتا إلى 27.50 دولارا للبرميل.

وكان برنت ارتفع أمس الاثنين 1.06 دولار بفضل إقبال صناديق استثمارية على شراء النفط وعوامل فنية عقب تخطي مستوى 27 دولارا لبرميل برنت و30 دولارا للبرميل من الخام الأميركي الخفيف في نيويورك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة