علاوي يتعهد باحترام عقود النفط   
الأربعاء 15/4/1431 هـ - الموافق 31/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:53 (مكة المكرمة)، 16:53 (غرينتش)
علاوي: صفقات النفط قد تحتاج لبعض التعديلات الطفيفة (الفرنسية -أرشيف)

قال رئيس وزراء العراق الأسبق إياد علاوي إنه سيحترم صفقات النفط التي وقعها العراق مع شركات النفط العالمية في الأشهر الأخيرة وسيتحرك سريعا باتجاه إقرار قانون جديد للنفط والغاز إذا شكلت كتلته الحكومة.
 
لكن إياد علاوي الذي فازت كتلة العراقية التي يقودها بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 مارس/آذار الجاري قال إن الصفقات قد تحتاج لبعض التعديلات الطفيفة وإنه يريد أن يرى مزيدا من المنافسة في قطاع الطاقة العراقي.
 
وكان العراق قد منح عقودا لشركات نفطية كبرى لتحديث حقوله النفطية المتقادمة بعد سنوات من الإهمال والحرب وذلك بهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا خلال ست سنوات من مستواها الحالي البالغ 2.5 مليون برميل يوميا. وقد ترفع هذه العقود العراق إلى مصاف أكبر منتجي النفط العالميين.
 
من ناحية أخرى قال مسؤول حكومي إن العراق منح بالاشتراك مع شركة برتش بتروليوم بي بي وشريكتها شركة النفط الوطنية الصينية عقود حفر بقيمة 500 مليون دولار في حقل الرميلة العملاق.
 
وقال مدير مكتب التراخيص بوزارة النفط العراقية عبد المهدي العميدي إن العراق منح عقودا لحفر 49 بئرا جديدة تبلغ قيمة كل منها نحو عشرة ملايين دولار.
 
وتقدر احتياطيات حقل الرميلة بنحو 17 مليار برميل وينتج نحو نصف إجمالي إنتاج العراق.
 
ومن المتوقع أن تزيد بيبي وشريكتها الصينية إنتاج الحقل إلى 2.85 مليون يوميا.
 
ووقعت الشركتان العام الماضي عقد تطوير لحقل الرميلة مدته 20 عاما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة