الإمارات تجمد أرصدة بن علي وعائلته   
الأربعاء 1432/7/8 هـ - الموافق 8/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:42 (مكة المكرمة)، 15:42 (غرينتش)

 البنك المركزي الإماراتي جمد جميع أرصدة زين العابدين بن علي وزوجته (الفرنسية-أرشيف)


أمر البنك المركزي الإماراتي بتجميد جميع الأرصدة التي تعود للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته و20 شخصية تونسية، وفق ما نقلته صحيفة اقتصادية إماراتية اليوم، في حين قالت سويسرا إنها استرجعت نحو 1.7 مليون دولار تم تحويلها لليبيا في حساب بألمانيا.

 

وطلب المركزي الإماراتي، في تعميم له يخص هذا الموضوع، من المصارف العاملة في البلاد تعقب هذه الأرصدة وتجميدها، سواء كانت حسابات أو ودائع أو استثمارات تعود للرئيس السابق أو زوجته ليلى الطرابلسي.

 

وقال البنك المركزي إن تحركه هذا يأتي استجابة لطلب من المدعي العام بتونس تبلّغت به الإمارات عن طريق وزارة الخارجية التونسية تطلب فيه تجميد هذه الأرصدة.

 

"
تونس طلبت في الشهر الماضي من الإمارات وقطر تجميد أرصدة بن علي وعائلته
"
طلب تونسي

وكانت الحكومة الانتقالية بتونس قد طلبت الشهر الماضي من الإمارات وقطر تجميد أرصدة بن علي وأفراد من عائلته، وفي الأسابيع التي تلت الإطاحة بالنظام السابق أعلنت عدة دول أوروبية وغير أوروبية تجميد أرصدة بن علي والدائرة المحيطة به.

 

وسبق لمحافظ البنك المركزي التونسي أن صرح بغياب إحصائيات دقيقة لحجم الأموال التي هربها بن علي وعائلته، مشيرا إلى أن عملية استعادة الأموال المهربة ستكون صعبة وستستغرق مدة طويلة.

 

أموال ليبية

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية السويسرية اليوم إنها استرجعت تحويلا ماليا بقيمة مليون و700 ألف دولار تم لفائدة الدولة الليبية في حساب بنكي بألمانيا، وذلك في إطار تسوية لملف رجل الأعمال السويسري احتجز بطرابلس لمدة سنتين.

 

وأوضحت سويسرا أن عملية استرجاع المبلغ تمت بتنسيق بين وزارة خارجيتها ونظيرتها الألمانية، مشيرة إلى أن التحويل المالي جرى في العام الماضي، وقد تم تحويله ابتداء من السادس من يونيو/حزيران الجاري إلى حساب في سويسرا.

 

وقد حولت سويسرا المبلغ كتعويض لفائدة ابن العقيد معمر القذافي حنبعل على إثر نشر صحيفة سويسرية وثائق قضائية تخصه عقب اعتقاله في يوليو/تموز 2008 بجنيف، وقد ردت ليبيا على اعتقاله باحتجاز رجلي أعمال سويسريين في العاصمة طرابلس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة