بدء اجتماع تمهيدي لقمة أبيك   
السبت 1426/10/11 هـ - الموافق 12/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:37 (مكة المكرمة)، 7:37 (غرينتش)
بدأ مسؤولون من 21 دولة تطل على المحيط الهادئ اجتماعات في مدنية بوسان بكوريا الجنوبية لإعداد جدول أعمال لقمة سنوية تعقد يومي الثامن عشر والتاسع عشر من الشهر الحالي.
 
ويتصدر جدول أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي للدول المطلة على المحيط الهادئ أو "أبيك" قضايا متشعبة، تشمل التعاون في مجالات التجارة ومكافحة الإرهاب وارتفاع أسعار الطاقة والمفاوضات حول برنامج كوريا الشمالية النووي بالإضافة إلى انتشار وباء إنفلونزا الطيور بآسيا.
 
ومن المتوقع أن يطالب زعماء الدول بضرورة التوصل إلى نتائج جوهرية خلال اجتماعات هونغ كونغ لمنظمة التجارة العالمية الشهر القادم، لإيجاد صيغة لاتفاقية للتجارة العالمية تتعثر المفاوضات نحوها بسبب نزاعات أوروبية أميركية حول الدعم الزراعي.
 
وأعرب عدد من المسؤولين الذين بدؤوا الاجتماعات السبت في بوسان، عن عدم تفاؤلهم إزاء اجتماعات هونغ كونغ.
 
واعترف رئيس الاجتماع كيم جونغ هون بأن  اجتماعات التجارة العالمية في جنيف للتمهيد  لهونغ كونغ لا تسير كما ينبغي, بينما أكد وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر أنه سيحث منتدى أبيك على الإسهام بإنجاح دورة هونغ كونغ.
 
ويهدف اجتماع المسؤولين في بوسان إلى إعداد جدول أعمال على مدى يومين، يتم عرضه على اجتماع لوزراء الخارجية الثلاثاء القادم قبل تقديمه للتوقيع عليه بصيغته النهائية إلى زعماء المنتدى خلال القمة.
 
ويتكون المنتدى من مجموعة من الاقتصاديات الكبرى بالعالم تشمل الولايات المتحدة واليابان والصين وكندا وكوريا الجنوبية والمكسيك وأستراليا, كما يضم مجموعة سكانية تبلغ 2.6 مليون نسمة أو أكثر من ثلث سكان العالم, وتمثل اقتصادياته 60% من اقتصاد العالم وحوالي 50% من تجارته.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة