ارتفاع أسعار النفط وتهديد بوقف الصادرات النيجيرية   
الاثنين 1425/10/3 هـ - الموافق 15/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:55 (مكة المكرمة)، 10:55 (غرينتش)

مؤتمر نيجيري يؤكد تنفيذ إضراب رغم قرار قضائي بعدم قانونيته (الفرنسية-أرشيف)
صعدت أسعار النفط بالعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة وسط قلق التجار بشأن إمدادات وقود التدفئة في فصل الشتاء وتهديد عمال في نيجيريا بتنفيذ إضراب ووقف صادرات البلاد النفطية.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود ديسمبر/ كانون الأول المقبل 32 سنتا عن إغلاق أمس ليبلغ 47.74 دولارا للبرميل عبر التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت أمس 1.44 دولار لتبلغ 47.42 دولارا، ولكنها عادت للارتفاع اليوم مع توقعات التجار بارتفاع النفط مع زيادة الطلب على وقود التدفئة.

وبلغ سعر وقود التدفئة في عقود تسليم ديسمبر آسيويا اليوم 1.3675 دولار للغالون.

ويشعر محللون بالقلق حول إمدادات المشتقات النفطية التي تشمل وقود التدفئة والديزل ووقود الطائرات والكاز.

وقد نشرت دائرة معلومات الطاقة الأميركية تقريرا أظهر تراجع المخزونات التجارية من المشتقات النفطية بالولايات المتحدة بمقدار 100 ألف برميل في الأسبوع الماضي لتبلغ 115.6 مليونا. كما انخفضت مخزونات الكاز في أوروبا الغربية واليابان.

وهدد عمال في نيجيريا أمس بتنفيذ إضراب احتجاجا على رفع أسعار الوقود متوعدين بوقف صادرات بلادهم النفطية التي تبلغ 2.5 مليون برميل يوميا.

ورغم صدور قرار لمحكمة نيجيريا باعتبار الإضراب غير قانوني فإن مؤتمر العمال أكد تنفيذ الإضراب اعتبارا من 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة