واشنطن: ارتفاع عائدات ليبيا من النفط 1.3 مليار دولار   
السبت 1426/1/18 هـ - الموافق 26/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:48 (مكة المكرمة)، 12:48 (غرينتش)
توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الجمعة أن تجني ليبيا هذا العام 19.4 مليار دولار من تصدير النفط بزيادة 1.3 مليار دولار حصلت عليها العام الماضي.
 
وقالت الإدارة وهي الذراع التحليلية لوزارة الطاقة الأميركية إن ارتفاع أسعار النفط وتزايد عائدات تصديره سيساعدان على نمو الاقتصاد الليبي بنسبة 6.8% عام 2005، التي تقل عن نسبة نمو قدرها 7.7% في العام الماضي.
 
وأضافت الإدارة في مراجعتها السنوية عن قطاع الطاقة في ليبيا أن عائدات تصدير النفط تدر 95% من دخول ليبيا من العملة الصعبة و75% من دخول الحكومة.
 
وكانت الولايات المتحدة قد رفعت العام الماضي عقوباتها الاقتصادية التي كانت تفرضها على ليبيا بعد تخليها عن برامجها لإنتاج أسلحة دمار شامل، وبعد أن أقرت أيضا بالمسؤولية عن حادث تفجير طائرة بان أميركان فوق لوكربي عام 1988.
 
وساهم إنهاء العقوبات في فتح الطريق أمام شركات النفط الأميركية للاستثمار في قطاع النفط الليبي الذي يمتلك احتياطيات تقدر بحوالي 39 مليار برميل.
 
وتعد ليبيا من أقل دول العالم تكلفة في استخراج النفط، إذ تصل تكلفة استخراج البرميل من حقولها دولارا واحدا في بعض المناطق طبقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأميركية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة