بوش يتهم شركاءه بافتقاد الطموح لإنجاح جولة الدوحة   
الثلاثاء 1427/7/7 هـ - الموافق 1/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)
بوش طلب من الممثلة التجارية سوزان شواب مواصلة العمل مع نظرائها لإنهاء الخلافات (الفرنسية-أرشيف)
اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش شركاء الولايات المتحدة التجاريين بافتقاد الطموح المطلوب لإنجاح محادثات التجارة العالمية المتعثرة.
 
وتعهد بوش بأن تبذل إدارته ما في وسعها لإعادة جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية إلى مسارها الصحيح.
 
وقال الرئيس الأميركي إنه طلب من الممثلة التجارية سوزان شواب مواصلة العمل مع نظرائها والاستمرار في بحث سبل إبداء واشنطن مرونة خاصة فيما يتعلق بالدعم الزراعي مقابل إبداء الأطراف الأخرى مرونة مماثلة.
 
على الجانب الآخر قال المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون إن إعادة جولة الدوحة إلى مسارها مرتبط بتدخل بوش واستخدام صلاحياته لإقناع الكونغرس بتمديد فترة التفاوض الممنوحة للإدارة الأميركية إلى ما بعد منتصف العام المقبل.
 
لكن ماندلسون استبعد حدوث ذلك بسبب قرب انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني، وقال إنه لم يتم التوصل بعد إلى أي اتفاق بشأن محادثات التجارة هذا العام.
 
وكان رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامى قد حذر أمس الأول من انهيار محادثات تحرير التجارة العالمية وموت جولة الدوحة بشأن إزالة القيود التجارية حال رفض الكونغرس الأميركي تمديد فترة التفاوض.
 
كان لامى أعلن الاثنين الماضي تعليق مفاوضات جولة الدوحة التي استمرت خمس سنوات بسبب فشل القوى التجارية الكبرى في التوصل إلى اتفاق بشأن التعريفات الجمركية والدعم المقدم للمزارعين، غير أنه طلب من أعضاء منظمة التجارة عدم سحب أطروحاتهم وعروضهم المتعلقة بالقضايا الخلافية.
 
والقوى التجارية هي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا والهند والبرازيل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة