مصر توقع ثلاثة اتفاقات لاستكشاف النفط والغاز   
السبت 1426/4/26 هـ - الموافق 4/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:39 (مكة المكرمة)، 16:39 (غرينتش)
إحدى منصات استخراج النفط في مصر
وقعت وزارة البترول المصرية السبت ثلاث صفقات لاستكشاف النفط والغاز مع شركات طاقة أجنبية من إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وكرواتيا.
 
وتغطي الاتفاقات الثلاثة منطقة مساحتها 4674 كيلومترا مربعا وتتضمن التزامات بإنفاق 219 مليون دولار وحفر 15 بئرا. وبلغت منحة التوقيع أو الرسوم التي تدفع مقابل توقيع الاتفاقات 15.5 مليون دولار.
 
وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية الأولى في منطقة البرلس البحرية بالبحر المتوسط للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) مع شركة بي.بي البريطانية في مساحة 1309 كيلومترات مربعة ويبلغ إجمالي التزام الإنفاق 140 مليون دولار.
 
وتغطي الاتفاقية الثانية منطقة شمال البرج البحرية بالبحر المتوسط للشركة القابضة للغازات الطبيعية مع شركتي بي.بي البريطانية وأيوك الإيطالية في مساحة 1250 كيلومترا مربعا ويبلغ إجمالي التزام الإنفاق 63 مليون دولار.
 
أما الاتفاقية الثالثة فهي لهيئة البترول مع شركات أيوك وإيتا نافت الكرواتية وآر دبليو أي الألمانية في منطقة شرق كلابشة بالصحراء الغربية في مساحة 2115.3 كيلومترا مربعا ويبلغ إجمالي التزام الإنفاق 16 مليون دولار.

وقال وزير البترول المصري سامح فهمى إن عقد المزيد من الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر من أجل دعم وزيادة الثروات البترولية وزيادة الاحتياطيات البترولية لتوفير احتياجات الأجيال القادمة من مصادر الطاقة.  
 
وأضاف أن ذلك يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية من المنتجات البترولية والغاز وتصدير الفائض للأسواق الخارجية بما يعني زيادة في حصيلة الصادرات بالعملات الأجنبية اللازمة لدعم الاقتصاد المصري والتنمية الشاملة.  



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة