وضع حجر الأساس لأكبر مصنع لتسييل الغاز في قطر   
الأحد 1424/10/13 هـ - الموافق 7/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تميم بن حمد آل ثاني

وضع ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم في مدينة رأس لفان الصناعية شمالي الدوحة حجر الأساس لمشروع (أوريكس جى تى إل) لتسييل الغاز والذي تبلغ كلفته أكثر من مليار دولار.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية إن أشغال الهندسة والإنشاء في هذا المشروع المشترك بين قطر للبترول وشركة (ساسول) الجنوب أفريقية, ستنتهي في النصف الأول من العام 2005. ومن المقرر أن يبدأ تصدير إنتاجه في الربع الثاني من سنة 2006. وأوضح العطية أن تمويل المشروع "يأتي بمشاركة أكبر المؤسسات المالية في العالم".

ومن جهته وصف وزير التجارة والصناعة في جنوب أفريقيا أيروين ألكسندر الذي حضر حفل وضع حجر الأساس المشروع, بأنه أكبر مشروع تجاري لتسييل الغاز خارج جنوب أفريقيا.

ويتوقع أن يبدأ مصنع (أوريكس جي تي إل) بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 24 ألف برميل يتكون أغلبها من الديزل النظيف (الوقود الأخضر) والنافتا. ويتوقع أن يرفع إنتاجه في المدى البعيد إلى 120 ألف برميل يوميا.

وتم تعيين 15 مصرفا عالميا كمشاركين رئيسيين لتأمين 700 مليون دولار من القروض المحددة الضمان فيما تقوم قطر للبترول و(ساسول) بتوفير 30% من إجمالي التمويل, كما تتولى (ساسول) التنسيق والإشراف على كافة عمليات تسويق المنتجات والمبيعات والتوزيع.

وكان العطية أشار في تصريحات سابقة إلى أن هذا المصنع لن يكون الوحيد في المستقبل بين قطر وجنوب أفريقيا, بل إن هذا المصنع سيفتح أبوابا واسعة لإقامة المزيد من المشاريع. وأضاف إن هناك مباحثات مع (ساسول) لإقامة المزيد من المشاريع في مجال الصناعات البتروكيماوية الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة