خطوات أوروبية لتحويل عملة لاتفيا لليورو   
الثلاثاء 1/9/1434 هـ - الموافق 9/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:52 (مكة المكرمة)، 8:52 (غرينتش)
وزراء مالية الاتحاد الأوروبي سيفتحون الباب أمام استخدام لاتفيا لليورو (الأوروبية)

يتوقع أن يحدد اليوم وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قيمة تحويل عملة لاتفيا "لات" إلى اليورو، في آخر خطوة أوروبية تسمح للاتفيا بالدخول إلى نادي اليورو الذي يستخدم العملة الأوروبية الموحدة.

كما تعتبر الخطوة الأخيرة نحو استخدام لاتفيا للعملة الأوروبية الموحدة بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني القادم, ونحو توقيع الوزراء على اتفاقية العضوية.

وكانت المفوضية الأوروبية وافقت في الشهر الماضي على انضمام لاتفيا إلى منطقة اليورو بعد أن استوفت المعايير اللازمة لذلك.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية الأوروبية أولي رين إن رغبة لاتفيا في الانضمام إلى منطقة اليورو لتصبح العضو الثامن عشر تعكس ثقتها في العملة الأوروبية الموحدة. من جهته قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الأسبوع الماضي إن انضمام لاتفيا يؤكد قوة منطقة اليورو.

أما رئيس وزراء لاتفيا فالديس دومبروفيسكس فقد أعرب عن أمله في أن تساعد الخطوة بلاده في تعزيز نموها الاقتصادي.

يشار إلى أن لاتفيا واجهت مشكلات اقتصادية كبيرة بعد انفجار الأزمة المالية في 2008 مما اضطرها إلى الحصول على 7.5 مليارات يورو (9.7 مليارات دولار) من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

لكنها الآن تتمتع بواحد من أعلى معدلات النمو في أوروبا بعد تطبيق سياسات تقشف. كما يعتبر عجز موازنتها واحدا من أدنى المعدلات في أوروبا.

يذكر أن كل دول الاتحاد الأوروبي إلا بريطانيا والدانمارك ستمنح عضوية منطقة اليورو بعد أن تستوفي الشروط اللازمة لذلك. ومن الدول التي تنتظر دخول المنطقة بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك وهنغاريا وليتوانيا وبولندا ورومانيا والسويد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة