اتفاق مصري أوروبي بشأن المنتجات الزراعية   
الجمعة 1429/7/2 هـ - الموافق 4/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:09 (مكة المكرمة)، 18:09 (غرينتش)
الاتفاقية استثنت بعض المنتجات الزراعية المصرية (الجزيرة-أرشيف)

وقعت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقا أوليا لتحرير التجارة في أغلب المنتجات الزراعية والسمكية مع مصر وهي السوق الأهم في الشرق الأوسط لمنتجات الاتحاد الأوروبي.
   
وذكر بيان المفوضية الأوروبية أن الاتفاق يمنح مصدري الاتحاد حرية دخول فورية للسوق المصرية فيما يتعلق بنحو 90% من المنتجات الزراعية والسمكية.
 
وأضاف البيان أن قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي لمصر من هذه المنتجات بلغت نحو 600 مليون يورو (942 مليون دولار) في الفترة من 2005-2007 مقارنة مع ما يعادل 540 مليون يورو من الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية في الفترة نفسها.
  
وستستمر مصر في تطبيق الشروط الراهنة على وارداتها من التبغ والنبيذ والمشروبات الكحولية ولحوم الخنزير، لكن ستخفض إلى النصف الرسوم على الحلوى والشوكولا والمعكرونة والمعجنات.
   
وفي المقابل سيفتح الاتحاد الأوروبي أسواقه أمام جميع المنتجات باستثناء قائمة من المواد سيتم الإبقاء على مستوى معين من الحماية عليها عن طريق رسوم الاستيراد أو الحصص.
 
وتشمل هذه المنتجات الطماطم والخيار والخرشوف والقرع والعنب والثوم والفراولة والأرز والسكر والمنتجات المعالجة التي تحتوي على نسب عالية من السكر وأسماك التونة والسردين المصنعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة