تراجع النفط وسط قلق من تباطؤ وشيك لاقتصاد العالم   
الاثنين 1428/9/27 هـ - الموافق 8/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:58 (مكة المكرمة)، 10:58 (غرينتش)
 
تراجعت أسعار النفط قليلا في التعاملات الآسيوية اليوم عند بداية الأسبوع بسبب تجدد القلق من تباطؤ وشيك للاقتصاد العالمي يمكن أن يؤثر على الطلب.
 
فقد تراجع سعر النفط الخام الأميركي إلى أقل من 81 دولارا عند 80.83 دولارا للبرميل. كما تراجع خام برنت إلى 78.64 دولارا للبرميل.
 
ويأتي هذا التراجع وسط تنامي القلق من تأثير أزمة الائتمان العالمية الخطيرة المستمرة وإمكانية تأثيرها على النمو الاقتصادي العالمي، بحسب ما قاله ردريغو راتو المدير العام لصندوق النقد الدولي الذي انتهت ولايته، في مقابلة مع فاينناشال تايمز تنشر اليوم.
 
وتوقع راتو أن تستمر تأثيرات الأزمة الناجمة عن أزمة القروض العقارية الأميركية خلال الأشهر القليلة المقبلة، وربما العام المقبل.
 
وقال محللون إن أي تباطؤ يمكن أن يصيب الاقتصاد الأميركي أو العالم سيحد من الطلب المتنامي على النفط.
 
وكانت أسعار النفط استقرت فوق 80 دولارا في الأسابيع الثلاثة الماضية رغم قرار أوبك في سبتمبر/أيلول الماضي بزيادة إنتاجها نصف مليون برميل يوميا ابتداء من أول نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
ووصل سعر الخام الأميركي الخفيف أعلى سعر على الإطلاق وهو 84.10 دولارا في سبتمبر/أيلول، بينما وصل سعر برنت 81.05 وهو الأعلى على الإطلاق يوم الجمعة الماضي بسبب القلق إزاء إمدادات النفط العالمية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة