انطلاق البنك الآسيوي للاستثمار   
السبت 1437/4/7 هـ - الموافق 16/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:13 (مكة المكرمة)، 11:13 (غرينتش)

شهدت العاصمة الصينية بكين مراسم الاحتفال بإطلاق "البنك الآسيوي للاستثمار"، برأسمال يبلغ مئة مليار دولار.

ويضم البنك في عضويته 57 دولة, وقد رفضت الولايات المتحدة واليابان الانضمام إليه، وستركز عملياته على تمويل مشاريع في مجالات الكهرباء والنقل والبنية الأساسية الحضرية في آسيا.

ووصف جين لي تشون وزير المالية الصيني الذي اختير رئيسا لمجلس إدارة البنك، إطلاق البنك بأنه علامة فارقة في عملية تستهدف إصلاح النظام الاقتصادي العالمي.

وطرحت الصين مبادرة إنشاء البنك منذ أكتوبر/تشرين الأول 2013، وبعد سنة واحدة من ذلك، وقبيل اجتماع قادة منتدى أبيك في بكين، وقعت مذكرة التفاهم الخاصة بإنشائه.

ويهدف البنك للحفاظ على المستوى الراهن للنمو الاقتصادي، وتحتاج آسيا إلى استثمارات تقدر بحوالي ثمانية تريليونات دولار في بناء البنية التحتية.

ولمواجهة الضغوط الكبيرة في التمويل لتنمية البنية التحتية في المنطقة، خاصة للاقتصادات الناشئة، يتوقع أن يقدم البنك الجديد حلولا عملية لهذه التحديات، كما سيساهم في النمو الاقتصادي العالمي.

وتخشى الولايات المتحدة أن ينافس بنك الاستثمار الآسيوي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لكن الصين أكدت مرارا أنه سيكون مكملا للمؤسسات المالية المتعددة الأطراف الأخرى، بما فيها بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة