شيفرون تصعد منافستها مع الصين لشراء يونوكال   
الجمعة 1426/5/25 هـ - الموافق 1/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:07 (مكة المكرمة)، 18:07 (غرينتش)
طرحت شركة شيفرون تكساكو احتمال إحالة مشروع شراء شركة النفط الأميركية يونوكال من قبل مجموعة سي.أن.أو.أو.سي الصينية إلى منظمة التجارة العالمية.
 
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن نائب رئيس مجلس إدارة شركة شيفرون قوله إن الشركة الصينية التي قدمت يوم 23 يونيو/حزيران الماضي عرضا مضادا يفوق العرض المقدم من شيفرون بـ1.5 مليار دولار تسعى للحصول على "مورد حساس" أميركي بأموال من الحكومة الصينية،  مضيفا أن العرض لا يتفق مع القواعد التجارية.
 
وكانت شركة يونوكال قد وقعت اتفاقا في أبريل/نيسان الماضي مع شيفرون بقيمة 17 مليار دولار، وقالت بعد ذلك إن اتفاقها ما زال ساريا وإنه من غير المضمون أن تتوصل المباحثات مع الصينيين إلى اتفاق. ومن المقرر أن يصوت مساهمو يونوكال على عملية البيع   يوم 10 أغسطس/آب القادم. 

وأعلن وزير التجارة الأميركي كارلوس غوتييريث أن تحقيقا على مستوى الأمن القومي ستجريه الحكومة الأميركية قبل الإعلان عن ردها على العرض الذي تقدمت به المجموعة الصينية.
 
وقال غوتييريث إن هناك آلية لدراسة جميع الاستثمارات الخارجية سواء تعلق الأمر باعتبارات الأمن القومي أو باعتبارات أخرى، وأن تلك الآلية ستطبق على هذا العرض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة