وزير بريطاني يحث بلاده للانضمام لمنطقة اليورو   
الخميس 1422/6/11 هـ - الموافق 30/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ثلاث أوراق بنكنوت جديدة أصدرها البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت
حث وزير بريطاني حكومة بلاده على التعجيل في اتخاذ موقف محدد من العملة الأوروبية الموحدة اليورو، وقال إن البت في مسألة الانضمام إلى منطقة اليورو لا يمكن أن يتأجل إلى الأبد. وذلك قبل أربعة أشهر من الموعد المقرر لأن يتحول عملة اليورو إلى العملة الرسمية المعترف بها بدل العملات المحلية في 12 دولة أوروبية عضوا في منطقة اليورو.

وأشار وزير الدولة البريطاني للشؤون الأوروبية بيتر هين إلى أنه يؤيد قرار قبول بريطانيا الخاص بالتحول للعملة الأوروبية الموحدة، وأضاف أن اليورو يتقدم ولا يعتقد أحد أنه يمكن تأجيل القرار إلى ما لا نهاية.

وأعرب عن اعتقاده بأن اليورو تطور إيجابي نحو قيام سوق واحدة "وأن هناك حاجة إليه من أجل تحقيق الشفافية السعرية وتوحيد التكلفة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد تعهد بإجراء استفتاء على الانضمام إلى اليورو في غضون عامين، إذا ما وجد أن الأوضاع الاقتصادية ملائمة. وإذا دعت الحكومة إلى إجراء استفتاء على اليورو فمن المرجح أن يكون ذلك في الربيع أو الخريف من العام المقبل.

وأظهرت استطلاعات للرأي أن نحو 70% من البريطانيين يفضلون إبقاء عملتهم الجنيه الإسترليني ولكن نسبة مماثلة تتوقع أن تستخدم اليورو في غضون عشر سنوات سواء أرادوا ذلك أم لا.

رئيس البنك المركزي الأوروبي يعرض
أوراقا جديدة لعملة اليورو في فرانكفورت

ومن المقرر أن تتحول عملة اليورو إلى العملة الرسمية المعترف بها بدل العملات المحلية في 12 دولة أوروبية عضو في منطقة اليورو مطلع العام المقبل.

وسيتم توزيع قرابة 50 مليار يورو في شكل قطع معدنية، ونحو 15 مليار يورو في شكل أوراق نقدية، وهي الكميات التي ستحتاجها الأسواق لاستبدال العملات المحلية.

وعلى الرغم من أن اليورو موجود كعملة تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية منذ عام 1999، فإن طرحه للتداول يبقى اختبارا مهما لقياس مدى تقبله من المواطنين الأوروبيين.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في اليورو حاليا هي النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا.

وستنظر دول الاتحاد الأوروبي غير الأعضاء في اليورو، وهي بريطانيا والسويد والدانمارك، إلى تجربة طرح اليورو لتحديد موقفها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة