الصين تطلب من أميركا عدم تسييس الخلافات التجارية   
الاثنين 1428/12/1 هـ - الموافق 10/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:41 (مكة المكرمة)، 15:41 (غرينتش)
وزير التجارة الأميركي يشارك بالمحادثات مع الصين لحل الخلافات (رويترز-أرشيف)
دعت الصين الولايات المتحدة إلى عدم تسييس الخلافات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وحلها من خلال الحوار على أساس متساو.
 
وأعرب مسؤول كبير بوزارة التجارة الصينية عن قلقه من أن الاتجاه نحو تسييس القضايا التجارية والاقتصادية قد يزداد مع اقتراب انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2008.
 
وجاء تحذير هذا المسؤول بعد يوم واحد من إعلان وزير المالية الصيني شي شورين أن قانونا يناقشه الكونغرس الأميركي قد يضر بشكل خطير العلاقات التجارية مع الصين.
 
وتأتي هذه التصريحات قبيل جولتين من المحادثات تعقدان في العاصمة الصينية بكين على المستوى الوزاري هذا الأسبوع.
 
وسيبدأ وزير التجارة الأميركي كارلوس غوتيريز والممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب المحادثات يليهما يوم الأربعاء وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون.
 
وسيحتل العجز التجاري الأميركي القياسي مع الصين مكانا بارزا على جدول الأعمال هذا الأسبوع. وتريد واشنطن أن تفتح بكين أسواقها بشكل أكبر أمام الشركات الأجنبية والسماح لعملتها اليوان بالارتفاع بشكل أسرع.
 
وتأتي المحادثات وسط تنامي الغضب داخل الكونغرس الأميركي من ارتفاع العجز التجاري الأميركي القياسي مع الصين، وسط مطالب بأن تتخذ واشنطن موقفا حاسما لإجبار الصين على ما يعتبره الأميركيون ممارسات غير عادلة في العلاقات التجارية.


 
وكان بولسون حذر قبل ثلاثة أشهر من احتمال اندلاع حرب تجارية مع الصين إذا جرى التصديق على مشروع قانون لمعاقبة بكين تجاريا. جاء ذلك في إطار سعي بولسون لثني مشرعين أميركيين عن تشديد الضغط على الصين بسبب سياستها المتصلة بالعملة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة