أسعار النفط والذهب تقفز لمستويات جديدة   
الجمعة 1423/6/28 هـ - الموافق 6/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ 11 شهرا بعد أن عمقت هجمات بطائرات بريطانية وأميركية على دفاعات عراقية المخاوف من أن تعطل عملية عسكرية شاملة ضد العراق إمدادات النفط. كما ارتفع سعر الذهب للسبب ذاته إضافة إلى القلق الناجم عن قرب ذكرى مرور عام على هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وقال متعامل إن "السعر ارتفع بسبب أنباء العراق فقط. ومن المتوقع أن يظل مرتفعا. الناس يترقبون المزيد من الأنباء". وارتفع سعر برنت إلى 28.42 دولارا كما ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 29.47 دولارا.

وكانت الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية شنت هجوما على هدف لقوات الدفاع الجوية العراقية أمس الخميس مما زاد من مخاوف السوق بشأن تأمين إمدادات الوقود من منطقة الخليج إذا شنت الولايات المتحدة هجوما واسعا على العراق.

الذهب يرتفع
في هذه الأثناء ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع وسط مخاوف من أن تقوم الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد العراق إضافة إلى القلق الناجم عن قرب ذكرى مرور عام على هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وبلغ سعر قطع الذهب في جلسة التعاملات الصباحية في لندن 317.90 دولارا للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى له منذ 23 يوليو/تموز الماضي. وارتفع سعر القطع بعد أن تجاوز سعر الذهب في السوق الفورية 318 دولارا.

وارتفع سعر الذهب 10% تقريبا فور وقوع هجمات 11 سبتمبر/أيلول ليبلغ 295 دولارا للأوقية إذ سعى المستثمرون لشرائه وسط حالة من الفوضى انتابت أسواق المال. وكان السعر تجاوز 400 دولار للأوقية عندما غزا العراق الكويت عام 1990.

ومما دعم ارتفاع الذهب استمرار هبوط أسواق الأسهم وتراجع الدولار وتفاقم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وسعي شركات تعدين الذهب الكبرى إلى خفض مبيعاتها الآجلة للاستفادة من ارتفاع الأسعار في السوق الفورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة