شحنة لوقود الطائرات من بيرل قطر   
الأربعاء 1434/5/23 هـ - الموافق 3/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:30 (مكة المكرمة)، 14:30 (غرينتش)
يستخلص بيرل غاز الميثان من أكبر حقل في العالم للغاز غير المصاحب بقطر لتحويله إلى سوائل وقود (رويترز)

عرضت شركة قطر العالمية لتسويق البترول "تسويق" في مناقصة للمرة الأولى شحنة من وقود الطائرات المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل من مصنع جي تي إل.

ويتم إنتاج هذا النوع من الوقود في مصنع بيرل "اللؤلؤة" جي تي إل وهو أكبر مشروع في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل وتبلغ تكلفته 19 مليار دولار.

ويستخلص المصنع غاز الميثان من أكبر حقل في العالم للغاز غير المصاحب بقطر ويقوم بخلطه مع الأكسجين لإنتاج المشتقات الوسيطة وسوائل الغاز الطبيعي والإيثان.

وأظهرت وثيقة للمناقصة أن الشركة عرضت 120 ألف طن من وقود الطائرات للتحميل من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب أو نحو أربعين ألف طن شهريا من المنتج للتحميل من رأس لفان في قطر.

وبينما تتضمن المناقصة أول شحنة معروضة للبيع من وقود الطائرات المنتج من تحويل الغاز إلى وقود سائل، قال تجار إن مواصفات هذا المنتج مماثلة إلى حد كبير لوقود الطائرات العادي، ومن المرجح أن تطرح بأسعار مماثلة وتحظى باهتمام شرائي مماثل.

وكانت أول طائرة ركاب تستخدم هذا النوع من الوقود هي طائرة من طراز إيرباص 340-600 تابعة  للخطوط الجوية القطرية في رحلة من لندن إلى الدوحة في أكتوبر/تشرين الأول 2009.

ولدى المشروع اتفاقية مشاركة في الإنتاج بين قطر للبترول وشل. ومن المقرر أن ينتج مصنع بيرل نحو مليون طن سنويا من الكيروسين المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل اعتبارا من 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة