العراق يدعو تركيا لإقامة علاقات تجارية إستراتيجية   
الثلاثاء 1422/12/21 هـ - الموافق 5/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طه ياسين رمضان
دعا نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان المسؤولين الأتراك إلى إقامة علاقات تجارية إستراتيجية واسعة مع العراق لتحسين أوضاع تركيا الاقتصادية وتعويض ما لحقها من خسائر من جراء استمرار العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رمضان قوله أثناء استقباله وفدا تركيا برئاسة مستشار التجارة الخارجية كورشاد توزمان إن "نظرة العراق لعلاقات التعاون والصداقة مع تركيا هي نظرة إستراتيجية لذا فإننا ندعو المسؤولين الأتراك إلى اتخاذ خطوات واضحة بهذا الاتجاه والعمل بجدية لإزالة جميع العقبات التي تحول دون الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى مراحل متقدمة".

وأضاف أن "إدارة الشر الأميركية تسعى باستمرار إلى وضع العراقيل أمام توسيع دائرة التعاون الاقتصادي بين البلدين الجارين". ورأى رمضان أن "مصلحة تركيا الحقيقية تقتضي إقامة علاقات واسعة مع البلدان العربية وخاصة مع العراق", داعيا المسؤولين الأتراك إلى "تكثيف الزيارات والعمل على وضع آليات جديدة للتعاون الاقتصادي بين مختلف القطاعات وتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين".

من جانبه أكد توزمان أن "تركيا تسعى لأن تكون علاقاتها مع العراق علاقات إستراتيجية وليست علاقات وقتية". وأوضح أن "زيارته للعراق كانت مهمة وخطوة متقدمة لتبادل وجهات النظر وصولا إلى تحقيق علاقات اقتصادية واسعة بين البلدين".

وكان الوفد التركي الذي يضم نحو 150 رجل أعمال برئاسة توزمان قد أجرى سلسلة من المحادثات مع مسؤولين عراقيين كبار تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي. وأوضحت الوكالة أن الوفد التركي التقى وزراء المالية والنفط والزراعة والري خلال الزيارة التي بدأها أمس الأول ومن المقرر أن تستغرق ثلاثة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة