تركيا ماضية بشراء النفط الإيراني   
الجمعة 1433/5/22 هـ - الموافق 13/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:20 (مكة المكرمة)، 18:20 (غرينتش)
تركيا تستورد مائتي ألف برميل يوميا من النفط الإيراني (الأوروبية-أرشيف)
أكد وزير الطاقة التركي تانر يلدز على أن بلاده تعتزم مواصلة شراء النفط والغاز من إيران رغم  العقوبات الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي.
 
وأضاف أنه غير قلق من إدراج أو عدم إدراج بلاده في قائمة أميركية تستهدف بالعقوبات دولاً تشتري النفط الإيراني.

وكانت واشنطن استثنت اليابان وعشر دول من الاتحاد الأوروبي من العقوبات بعدما خفضت مشترياتها من النفط الإيراني بكمية كبيرة.
 
وتركيا التي تعد واحدة من بين أكبر عشرة زبائن للنفط الإيراني تستورد نحو مائتي ألف برميل يومياً من النفط الإيراني، وعشرة مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني سنوياً، مما يجعل إيران ثاني أكبر مورد للغاز لتركيا بعد روسيا.
 
وتأتي تصريحات الوزير التركي رغم أن أنقرة أعلنت نهاية الشهر الماضي أنها بصدد خفض وارداتها من النفط الإيراني بنسبة 10% خشية التعرض للعقوبات الأميركية التي تشترط تقليص المشتريات من النفط الإيراني بصورة كبيرة.
 

وأوضحت وزارة الطاقة التركية حينها أنها تعتزم شراء مليون طن من النفط من ليبيا، وأنها تبحث مع السعودية شراء كميات من السوق الفورية.

من جهة أخرى يتوقع أن تبدأ أحواض السفن الصينية تسليم أولى ناقلات النفط العملاقة للشركة الإيرانية لنقل النفط في مايو/أيار المقبل، قبل شهرين من بدء تنفيذ الحظر الأوروبي على الخام الإيراني.
 
ويتوقع أن تتسلم إيران سبع سفن عملاقة بحلول نهاية العام الجاري من حوضيين لصناعة السفن في الصين، على أن تسلم أربع ناقلات متبقية في نهاية العام المقبل ضمن صفقة تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة