قطر: أوبك تراقب سوق النفط عن كثب   
الاثنين 1421/11/27 هـ - الموافق 19/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله بن حمد العطية
قال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية إن منظمة أوبك ستراقب التوازن بين العرض والطلب على النفط في الربع الثاني من العام الجاري بعناية شديدة إلى حين انعقاد الاجتماع القادم للمنظمة في مارس/ آذار القادم.

ورفض الوزير التعليق على ما ستتخذه المنظمة من إجراءات في اجتماعها المقرر في 16 مارس/آذار القادم، ولكنه قال إن الطلب غالبا ما ينخفض في الربع الثاني وهو ما يعرض الأسعار للضغط.

وتابع العطية أن أسعار النفط لاتزال داخل النطاق الذي تستهدفه أوبك والذي تراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل، مضيفا أنه قد تحدث تذبذبات.

وكان مصدر خليجي كشف يوم الجمعة النقاب عن أنه من المرجح أن تقرر أوبك خفض الإنتاج بسبب تضاؤل الطلب على النفط وزيادة المخزونات العالمية منه إضافة إلى ارتفاع الصادرات العراقية.

وتتوقع بعض مصادر صناعة النفط أن يتراجع الطلب في الربع الثاني بمقدار مليوني برميل يوميا. وقال مصدر آخر إن "أوبك ستخفض الإنتاج لتجنب ارتفاع المخزونات الذي يسبب غالبا ضغطا على الأسعار يؤدي إلى انهيارها".

ويراوح سعر سلة خامات أوبك عند 25 دولارا، غير أن البعض يخشى أن تنخفض الأسعار إلى أدنى حدودها قبل اجتماع مارس/آذار المقبل. ويبلغ حجم الإنتاج الحالي للدول الأعضاء في أوبك، باستثناء العراق، 25.2 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة