الصين تتوقع ارتفاع إنتاجها النفطي   
الاثنين 1431/3/23 هـ - الموافق 8/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:02 (مكة المكرمة)، 21:02 (غرينتش)
تعتمد الصين على النفط الخام لسد أكثر من نصف احتياجاتها من الطاقة (رويترز)

قالت الصين إنها تتوقع ارتفاع إنتاجها من النفط في 2010 بنسبة 1% إلى 2%. وتعد هذه التوقعات أقل من توقعات سابقة.
 
وقال يو باوتشاي نائب رئيس شركة الصين الوطنية للنفط سي إن بي سي إن التقديرات تزيد بنسبة 0.5% عن تقديرات وزارة التخطيط الصينية.
 
وكان إنتاج الصين من النفط الخام انخفض العام الماضي بنسبة 0.4% إلى 189.49 مليون طن (3.79 ملايين برميل يوميا)، حسب المكتب الوطني للإحصاء.
 
وتعتمد الصين على النفط الخام لسد أكثر من نصف احتياجاتها من الطاقة، وسيزداد اعتمادها على النفط المستورد في العقد القادم. وتعد الصين ثاني أكبر مستهلك بالعالم بعد الولايات المتحدة.

وقال سو شولين المدير العام لشركة بترو تشاينا إن الشركة زادت إنتاجها من منتجات النفط في العام الماضي. وأضاف أن شركة سينوبيك الشركة الأم لبترو تشاينا سوف تقوم بإنتاج 205 ملايين طن من المنتجات النفطية في 2010 أي بزيادة 11.4% مقارنة مع 2009.
 
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن صادرات الدول الأفريقية من النفط بلغت نسبتها 13% فقط من مجموع صادراتها، وهو ما يعد أقل من الكميات المصدرة من القارة إلى أوروبا والولايات المتحدة وتبلغ نسبتها مجتمعة أكثر من 30%.
 
وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي على هامش الدورة البرلمانية المنعقدة حاليا ببكين أن استثمار الصين في قطاع البترول الأفريقي يستحوذ على "1 على 16" فقط من إجمالي استثمارات العالم في هذا القطاع. ويقل قدر الاستثمار الصيني أيضا عن استثمارات كل من الولايات المتحدة وأوروبا فيه.
 
ودافع عن نمو العلاقات بين الصين وأفريقيا في مجالات التجارة والمجالات الاقتصادية الأخرى.
 
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تعهدت الصين بتقديم قروض ميسرة لأفريقيا بقيمة 10 مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة