ارتفاع الدولار متأثرا بدعم شركات القروض العقارية الأميركية   
الاثنين 1429/7/11 هـ - الموافق 14/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:33 (مكة المكرمة)، 8:33 (غرينتش)
تحسن وضع الدولار مقابل العملات بفضل إجراءات أميركية (الفرنسية)

سجل الدولار ارتفاعا بداية التعاملات وكذلك الأسهم اليابانية، فيما تراجع سعر النفط بعد إعلان الخزانة الأميركية ومجلس الاحتياطي الاتحادي سلسلة تدابير لاستعادة ثقة المستثمرين بمؤسستي فاني ماي وفريدي ماك الأميركيتين للقروض العقارية.
 
وارتفع الدولار بنسبة 0.3% أمام الين إلى 106.54 ينات بعد أن وصل في أول التعاملات إلى 105.96 ينات.
 
وهبط اليورو إلى 1.5896 دولار أي بنسبة 0.3% مقارنة بما وصل إليه في التعاملات الأميركية الأسبوع الماضي، متراجعا عن أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر وهو 1.5972 دولار.
 
وأثارت شكوك بقوة وضع الشركتين العملاقتين مخاوف المستثمرين بالعملة الأميركية، لأن عددا منهم بمختلف أنحاء العالم خاصة بنوكا مركزية في آسيا يستثمرون في سندات الشركتين التي تبلغ قيمتها نحو خمسة تريليونات دولار.
 
وتحدثت تقارير الأسبوع الماضي عن احتمال تدخل الحكومة الأميركية لتأميم الشركتين إذا ساء وضعهما المالي، وقالت الخزانة الأميركية إنها ستشتري أسهمهما إذا اقتضت الضرورة.
   



تراجع النفط
ومالت أسعار النفط الخام للتراجع في المبادلات الإلكترونية في آسيا بعد الأرقام القياسية الأخيرة التي سجلت الجمعة.
  
وتراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في المبادلات الصباحية تسليم أغسطس/ آب بمقدار 1.15 دولار ليصل إلى 143.93 دولارا.
 
أما سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) تسليم أغسطس/ آب فخسر 1.17 دولار ليصل إلى 143.32 دولارا.
  
وفي نيويورك ارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم أغسطس/ آب 3.43 دولارات مقارنة بإقفال الخميس لينهي جلسة التداول على145.08 دولارا.
 
الأسهم اليابانية
وفي قطاع الأسهم هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.2% مع تخلي سهم مجموعة ميتسوبيشي يوافجيه المالية عن مكاسبه المبكرة التي حققها بسبب المساعدة الأميركية للشركات العقارية.
 
لكن الهبوط كان محدودا بفضل مكاسب أسهم منتجي الصلب مثل شركة جيهاياف هولدنجز التي قالت إنها قد ترفع الأسعار، في حين تعرضت أسهم شركات السمسرة للبيع مع استمرار ارتفاع  أسعار النفط.
   
وأغلق مؤشر نيكي على 13010.16 نقاط مسجلا أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أشهر، بينما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4% ليغلق على 1280.72.
 
وكان مؤشر نيكي ارتفع 0.3% بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية بعد تراجعه لدى الافتتاح، مع تعويض شركة فاست للبيع بالتجزئة هبوط أسهم شركات التصدير الكبيرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة