أوبك تفضل انخفاض أسعار النفط دولارين   
الخميس 1424/11/16 هـ - الموافق 8/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو اليوم الخميس إن المنظمة تفضل انخفاض أسعار النفط الخام حوالي دولارين.

وأشار إلى أن أوبك تمد السوق بمعروض إضافي بهدف تحقيق استقرار للأسعار التي تقترب الآن من أعلى مستويات لها بعد الحرب على العراق.

وأفاد بورنومو في مقابلة صحفية أن أوبك تتوقع هبوط الأسعار مع انحسار الطلب في نصف الكرة الأرضية الشمالي مشيرا إلى أن الخفض المتوقع في الإنتاج عندما يجتمع وزراء أوبك في فبراير/ شباط ليس نتيجة مسلما بها.

وفضل بورنومو هبوط الأسعار قليلا عند الطرف الأعلى للنطاق السعري المفضل لأوبك من 22 إلى 28 دولارا.

واعتبر بورنومو أن الزيادة في إنتاج أعضاء أوبك التي تقدر بنحو 1.55 مليون برميل يوميا أو 6% أكثر من حدود الإنتاج الرسمية تساعد على استقرار الأسعار.

وأوضح رئيس أوبك أن المنظمة استبعدت أي تغيير لحصص الإنتاج لحين عقد الاجتماع القادم للمنظمة.

وعبر عن اعتقاده بأنه من السابق لأوانه الحكم بأن أوبك سوف تحتاج إلى تقليص الإنتاج لمواجهة انخفاض الطلب في الربع الثاني من العام.

وسجل سعر سلة نفط المنظمة يوم الثلاثاء 30.33 دولارا للبرميل في وقت جرى فيه تداول عقود خام القياس الأميركي الآجلة في تعاملات نايمكس الإلكترونية عبر نظام أكسيس اليوم الخميس بسعر 33.60 عقب تسجيله أعلى مستوى له خلال تسعة أشهر يوم الثلاثاء وهو 34.35.

ومن جانبها أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس أن إنتاج أوبك باستثناء العراق بلغ في المتوسط 25.955 مليون برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول بارتفاع 1.455 مليون عن سقف الإنتاج الرسمي لأوبك وهو 24.5 مليونا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة