البركان أضر بالطيران من 11 سبتمبر   
الاثنين 1431/5/6 هـ - الموافق 19/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:02 (مكة المكرمة)، 12:02 (غرينتش)

إغلاق معظم المطارات الأوروبية أدى لتعطل آلاف الرحلات الجوية (الفرنسية) 

اعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن تأثير تداعيات بركان آيسلندا على شركات الطيران أشد من التأثير الذي أعقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 التي وقعت بالولايات المتحدة واضطرتها لإغلاق أجوائها ثلاثة أيام.

وأضاف أن تعاطي الحكومات الأوروبية مع أزمة البركان الذي ينفث موجات من السحب الغبارية منذ الأربعاء الماضي غير كافية باتجاه فك إغلاق الأجواء الأوروبية.

وحذر من أن عدم المرونة في هذه المسألة سيتسبب بالمزيد من الخسائر لشركات الطيران الجوي.

وعدل رئيس إياتا جيوفاني بيسينياني تقديرات الخسائر اليومية لقطاع الطيران العالمي جراء أزمة البركان إلى 250 مليون دولار بدلا من مائتي مليون دولار التي كان أعلن عنها الاتحاد الجمعة الماضية.

ودعا بيسينياني إلى تحرك عاجل لإعادة فتح المجال الجوي بشكل آمن وإلى عقد اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح بأنه يتوجب الابتعاد عن سياسة الوقف الشامل لحركة الطيران الجوي والسعي لطريقة يتم خلالها فتح المجال الجوي بشكل متدرج، متهما السلطات في مختلف الدول الأوروبية بتضيع فرصا لتسيير رحلات جوية بشكل آمن.

وأدى إغلاق معظم المطارات في أوروبا إلى تعطيل سفر ملايين الركاب الذين تقطعت بهم السبل، كما لحقت أضرار بمستوردين ومصدرين.

وجراء تعطل الحركة الجوية استفادت قطاعات محدودة فزاد الطلب على القطارات والباصات والعبارات المائية، التي قدمت خدمات أكبر من المعتاد. وزاد كذلك الضغط على الفنادق.

بركان آيسلندا مستمر في نفث سحبه الغبارية منذ عدة أيام (الفرنسية)
مراجعة

من جانبه أوضح مفوض شؤون النقل بالاتحاد الأوروبي سيم كالاس أن الوضع الحالي لن يستمر، حيث أن شركات الطيران دعت لإجراء مراجعة لقرارات وقف تسيير الطائرات بعد إجراء تجارب للطيران.

وأمل أن تنقشع سحابة الرماد البركاني عن 50% من المجال الجوي الأوروبي اليوم.

وتوقع وزير شؤون الاتحاد الأوروبي الإسباني دييغو لوبيث غاريدو -عقب اجتماع في المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول)- أن تستأنف نصف الرحلات الجوية الاعتيادية اليوم.

وأعلنت النمسا من جانبها أنها ستعيد فتح المطارات المتأثرة اليوم، وفي الوقت نفسه قالت هيئة الملاحة الجوية الدانماركية إنها ستعيد فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية على ارتفاع يتجاوز 35 ألفا وخمسمائة قدم اليوم في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، مشيرة إلى أنها ستبقي مجالها الجوي دون هذا الارتفاع مغلقا.

وقدرت يوروكونترول أن تنطلق خمسة آلاف رحلة جوية في المجال الجوي الأوروبي اليوم مقابل 24 ألف رحلة في الأحوال الطبيعية وأضافت أن 63 ألف رحلة ألغيت منذ يوم الخميس.

والبركان ثار صباح الأربعاء في جنوب آيسلندا، حيث أخذ في لفظ غمامات هائلة من الرماد يمكن أن تحد من الرؤية وأن تلحق الضرر بمحركات الطائرات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة