أوبك تضمن توفير الإمدادات النفطية للأسواق   
الاثنين 1425/1/17 هـ - الموافق 8/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكد رئيس منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو اليوم الاثنين ضمان المنظمة لتوفير الإمدادات النفطية في الأسواق عند ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى اعتزام المنظمة تنفيذ قرارها خفض الإنتاج في أبريل/ نيسان المقبل.

وأوضح يوسجيانتورو أن لدى أوبك آلية تلقائية تضبط من خلالها الأسعار بحيث تعمل المنظمة في حال تجاوز الأسعار 28 دولارا للبرميل على توفير الإمدادات النفطية اللازمة للسوق.

وأشار إلى المضي قدما في تنفيذ اتفاق لخفض سقف الإنتاج الرسمي بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من غرة الشهر المقبل، مبينا عدم وجود قرار بإعادة النظر في ذلك.

وكان قرار المنظمة خفض الإنتاج في اجتماعها الأخير قد تعرض لانتقادات من جهات عدة منها الولايات المتحدة ووكالة الطاقة الدولية والمستهلكون الذين يواجهون ارتفاع أسعار النفط منذ مارس/ آذار 2003.

من جهته اعتبر نائب المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية وليام رامسي أن ارتفاع أسعار النفط يضر باقتصاديات الدول النامية، داعيا أوبك إلى الكف عن إدارة السوق.

وعبر رامسي عن عدم الارتياح إزاء قرار أوبك خفض الإنتاج المقرر من مطلع الشهر المقبل، موضحا أنه لن يؤثر فعليا على السوق حتى مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران القادمين مع الإقبال على موسم السفر وعمل المصافي بطاقتها الإنتاجية الكاملة لتلبية الطلب على البنزين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة