قطر تتخلى عن ربط تسعير نفطها بخام عمان   
الاثنين 1428/8/13 هـ - الموافق 27/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:32 (مكة المكرمة)، 23:32 (غرينتش)
سوق دبي المالي (رويترز)
تخلت قطر عن ربط تسعير صادرات النفط بخام عمان ابتداء من الشهر الجاري بعدما بدأت السلطنة استخدام العقود الآجلة لبورصة دبي للطاقة, ما يعنى أن نفط قطر لن يقيم بسعر يرتبط بصورة مباشرة ببورصة دبي للطاقة.
 
وقال مصدر صناعي إن قطر ستستمر في تسعير خامها بأثر رجعي لكنها ستستخدم مرجعيات أخرى لتحديد سعر البيع الرسمي.
 
وكانت قطر دأبت على تسعير نفطها الخام بأثر رجعي باستخدام معامل تفاضلي لسعر خام عمان في السوق الفورية. وقال المصدر إن قطر بدأت بالفعل باستخدام مرجعيات أخرى وليس مجرد خام عمان لتحديد السعر الفوري.
 
لكن المصدر أشار أيضا إلى أن  قطر لم تستبعد العودة لاستخدام نفط عمان مرة أخرى في المستقبل، مشيرا إلى أنها ستراقب أداء العقود الآجلة في بورصة دبي للطاقة.
 
وأطلقت بورصة دبي للطاقة عقود عمان الآجلة قبل ثلاثة أشهر، وهي أول عقود آجلة للخام المحتوي على نسبة عالية من الكبريت يدعمها منتجون من الشرق الأوسط. وقالت عمان ودبي إنهما ستسعران خامهما بالمقارنة مع العقود الآجلة.
 
وتأمل بورصة دبي للطاقة التي تشكلت من مشروع مشترك بين إمارة دبي وبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أن يسير المنتجون الكبار الآخرون للنفط على نفس النهج لكن لم يفعل أي منهم ذلك بعد. بيد أن نجاح تجربة بورصة دبي قد يدفع في نهاية الأمر منتجين خليجيين مثل السعودية والكويت -المتشككتين عادة في الأوعية المشتقة- للتحول بسياستهما التسعيرية من التقييمات المنشورة لخامي عمان ودبي إلى عقد بورصة دبي للطاقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة