البحرين تأمر بتجميد أصول مالية بمصارفها   
الأحد 12/7/1422 هـ - الموافق 30/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شددت البحرين من إجراءات مراقبة المعاملات المصرفية المشتبه بعلاقاتها بالأشخاص والمنظمات التي وضعتها واشنطن على اللائحة السوداء إذ أصدرت الحكومة أوامر بتجميد الأموال والأصول المالية الخاصة بأي من هذه المنظمات.

ونقلت وكالة الخليج البحرينية عن متحدث باسم مجلس الوزراء قوله إن رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة أمر بتجميد أموال أية منظمات أو أفراد يرتبطون في عمليات مشتبه بها، وذلك في اجتماع لمجلس الوزراء.

وأضافت الوكالة أن خطوة البحرين التي تعد المركز المالي لمنطقة الخليج تأتي "انطلاقا من حرص البحرين على دعم الجهود الدولية المبذولة لمكافحة تحويل الأموال لخدمة العمليات الإرهابية من خلال النظام المصرفي".

وكانت الولايات المتحدة أصدرت الأسبوع الماضي قائمة تضم 27 تنظيما وجمعية وشخصا يعتقد أنه من المحتمل أن يكونوا على علاقة بأسامة بن لادن الذي تعتبره واشنطن المشتبه به الرئيسي في الهجمات على نيويورك وواشنطن.

وقد طالبت الحكومة الأسبوع الماضي البنوك العاملة في أراضيها بالتدقيق في أية صفقات قد تكون لها صلة بهذه الجماعات التي تشتبه الولايات المتحدة بأنها تمول عمليات "إرهابية".

وقال مسؤول بمؤسسة نقد البحرين آنذاك "نحن على اتصال دائم بالبنوك في الأمور التي تخصها في الداخل والخارج. ليس هناك شيء محدد لكننا على اتصال بها لمعرفة ما إذا كان لها أية صلات مباشرة مع الخارج" أم لا.

ويوجد في البحرين أكثر من مائة بنك ومؤسسة مالية منها 47 وحدة للمعاملات الخارجية و20 بنكا تجاريا و18 بنكا ومؤسسة إسلامية. ونفى مصرفيون عقب نشر القائمة الأميركية أن يكون للبنوك الإسلامية بالبحرين أية صلات بهذه الجماعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة