ارتفاع إنتاج شركة السكر السودانية   
الثلاثاء 1423/4/1 هـ - الموافق 11/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفع إنتاج شركة السكر السودانية هذا الموسم إلى 319 ألف طن بزيادة 30 ألف طن عن الموسم الماضي. وقالت وكالة السودان للأنباء إن زيادة الإنتاج ترجع إلى اتباع مصانع الشركة الحكومية الأربعة الوسائل التقنية في الزراعة وتوفير الأليات وقطع الغيار للمصانع منذ وقت مبكر حسبما ذكر مسؤول بالشركة. والمصانع الأربعة هي عسلايا والجنيد وسنار وحلفا الجديدة.

وتوقع المسئول أن تضاف 50 ألف طن أخرى للإنتاج في الموسم القادم بعد زيادة الرقعة الزراعية بمصنع عسلايا. أما مصنع سكر كنانة وهو شركة مساهمة بين حكومة السودان والكويت والسعودية والإمارات فبلغ إنتاجه 403 آلاف طن لموسم 2001/2002 متخطيا طاقته الأصلية وهي 300 ألف طن.

وبلغت أرباح الشركة لهذا الموسم 120 مليون دولار كما جاء في ورقة قدمها مؤخرا عثمان النذير العضو المنتدب للشركة. وتصدر الشركة إنتاجها لدول السوق الأفريقي (الكوميسا) والأسواق العربية والأوروبية.

ونقلت تقرير صحفية محلية أمس عن أن جلال الدقير وزير الصناعة والاستثمار أعلن أن ما قيمته تسعة ملايين دولار من السكر سيصدر لدول الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية الاتحاد للاستيراد من الدول الأقل نموا.

وتجري الاستعدادات لإنشاء مصنعين أخرين لإنتاج السكر أحدهما مصنع النيل الأزرق الذي تشارك في إنشائه الحكومة التركية حسب اتفاقية وقعت بين البلدين في أواخر أبريل نيسان الماضي والثاني مصنع النيل الأبيض وأبدت بعض الدول العربية رغبتها في المشاركة فيه ومنها مصر والسعودية. ومن المقرر أن ينتج كل من المصنعين 300 ألف طن من السكر ومشتقاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة