مجلس النواب يقر قانون المساعدات الخارجية الأميركية   
الخميس 1422/10/5 هـ - الموافق 20/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون المساعدات الخارجية الذي يتضمن معونات بأكثر من 15 مليار دولار في السنة المالية المقبلة، كما وافق على
خطة الرئيس الأميركي جورج بوش لحفز الاقتصاد الغارق في الكساد منذ عدة أشهر.

وقد جاء إقرار المجلس لمشروع قانون المساعدات الخارجية بعد تأخر طويل. ويشمل مشروع القانون تقديم نحو ثلاثة مليارات دولار لإسرائيل وحوالي ملياري دولار لمصر، كما يوصي -دون إلزام- الرئيس الأميركي بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية إذا لم تلتزم باتفاقات السلام أو لم توقف عمليات التفجير ضد إسرائيل. ومن المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ المشروع اليوم وأن يرسله إلى الرئيس بوش لتوقيعه.

من ناحية أخرى يتضمن المشروع رفع حظر على المساعدات العسكرية لأذربيجان. وقد طلبت إدارة بوش من الكونغرس إبطال الحظر لمكافأة أذربيجان -التي تعد مصدرا جديدا محتملا للنفط- على تعاونها في الحرب على ما تسميه الإرهاب.

خطة بوش لحفز الاقتصاد
ورغم إقرار المجلس للخطة المعدلة بأغلبية 224 صوتا مقابل 193 صوتا، فإن إقرارها نهائيا في مجلس الشيوخ قد غدا مشكوكا فيه بعد أن قال أعضاء ديمقراطيون إن الخطة غير مقبولة.

وتهدف الخطة إلى دعم جهود الإدارة الأميركية في معالجة الاقتصاد وإخراجه من الركود الذي ازداد سوءا بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن.

وتبلغ تكاليف الخطة على الخزانة الاتحادية 90 مليار دولار في العام المقبل و214 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، وتشمل إعفاءات ضريبية للشركات والأفراد وتسهيلات ضريبية جديدة لمساعدة العمال المفصولين من أعمالهم على الاشتراك في خطط للتأمين الصحي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة