الاكتتاب بأسهم الخليج للملاحة يتجاوز المطروح 3.5 مرات   
الثلاثاء 1427/7/20 هـ - الموافق 15/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:18 (مكة المكرمة)، 19:18 (غرينتش)
أعلنت شركة شعاع كابيتال في دبي التي تدير الطرح العام الأولي لأسهم شركة الخليج للملاحة اليوم أن حجم الاكتتاب في أسهم الشركة تجاوز المعروض ثلاث مرات ونصف.
 
وقالت شعاع كابيتال إن الطرح جمع 3.1 مليارات درهم (844 مليون دولار) من عروض تقدم بها أكثر من 46 ألف شخص ومؤسسة، في حين اشترت وزارة المالية الاماراتية 5% من الأسهم وهي الحد الأقصى المسموح به.
 
ويقل هذا الرقم كثيرا عما أعلنه مصدر مطلع على الطرح الأسبوع الماضي بأن الاكتتاب زاد 30 مرة عن عدد الأسهم المعروضة.
 
ويتجاوز الاكتتاب في عمليات الطرح الأولي بالإمارات المعروض على نحو معتاد، إذ تصر الحكومة على قيم متحفظة. وقبل انهيار البورصات في وقت سابق من هذا العام كان الاكتتاب في الأسهم يتجاوز المطروح مئات المرات.
 
يشار إلى أن الخليج للملاحة تعمل في مجال نقل النفط الخام والكيماويات، وقد طرحت للمستثمرين من العرب في منطقة الخليج أسهما تمثل حصة 55% أو 910 ملايين سهم جديد بسعر درهم واحد للسهم.
 
وحتى وقت قريب كانت عمليات الطرح الأولي في الخليج وفي الإمارات بصفة خاصة تلقى إقبالا كبيرا إذ يضمن المستثمرون ربحا سريعا مع بدء تداول الأسهم.
 
وخلال ازدهار بورصات المنطقة عامي 2004 و2005 ارتفعت أسعار الأسهم في الإصدارات الأولية بنسبة 300% في المتوسط مع بدء تداولها في البورصات وتحدد الجهات الرقابية سعر الطرح.
 
لكن الثقة تراجعت في تحقيق عائدات ضخمة مع انهيار البورصات في مارس/آذار الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة