هبوط مبيعات السيارات الأوروبية   
الثلاثاء 1433/11/3 هـ - الموافق 18/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)
تراجعت مبيعات مجموعة بيجو ستروين الفرنسية بنسبة 13% في الشهر الماضي (الأوروبية)

هوت مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي بنسبة 7.1% في ثمانية الأشهر الأولى من العام الحالي بسبب أزمة ديون منطقة اليورو.

وأظهرت بيانات صادرة عن اتحاد منتجي السيارات أن التراجع حدث بوتيرة متزايدة في الأشهر القليلة الماضية، حيث بلغت نسبة الانخفاض 8.9% في أغسطس/آب مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي. وجاء ذلك عقب انخفاض بنسبة 7.8% في يوليو/تموز.

وارتبطت ظروف السوق القاتمة بتراجعات كبيرة سجلتها كبريات شركات إنتاج السيارات في أوروبا، حيث سجلت شركة فيات الإيطالية تراجعا في تراخيص سياراتها الجديدة بنسبة 18.2% الشهر الماضي، ومجموعة بيجو ستروين الفرنسية بنسبة 13%.

غير أن تراخيص سيارات فولكس فاغن الألمانية -أكبر منتج للسيارات في أوروبا- سجلت نموا بنسبة 1.3% في الشهر الماضي. أما في ألمانيا كلها -صاحبة أكبر سوق في المنطقة- فقد تراجعت التراخيص الجديدة بنسبة 0.6%.

وجاء أكبر تراجع في المبيعات في الدول التي تقع في قلب أزمة الديون التي  طال أمدها، إذ سجلت إيطاليا تراجعا بنسبة 20.2% في أغسطس/آب، فيما انكمش السوق بنسبة 19.9% في الأشهر الثمانية الأولى من العام.

وكان التراجع أكبر حدة في البرتغال واليونان حيث هوت التراخيص بأكثر من 40% في ثمانية الأشهر الأولى من العام.

وقال الاتحاد إن السوق الوحيدة التي سجلت نموا في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري كانت بريطانيا. ونمت التراخيص الجديدة في ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بنسبة 3.3% في الفترة المذكورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة