خبير دولي يدعو اليابان لزيادة ضمانات الاستثمار بأفريقيا   
الأحد 1424/8/9 هـ - الموافق 5/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
كويزومي وسط عدد من قادة أفريقيا أثناء مؤتمر طوكيو (فرنسية)

حث خبير في الأمم المتحدة اليابان على القيام بدور قيادي في إنشاء اتحاد مع دول آسيوية أخرى لتوفير ضمانات متعددة للاستثمارات في أفريقيا.

وقال كارمن كوساري منسق أفريقيا الخاص في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف إنه إذا وافقت اليابان وكوريا الجنوبية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) على توفير تسهيلات وضمانات للاستثمار في أفريقيا، فإن هذا يمكن أن يفتح إمكانات أمام المقاولين الآسيويين للاستثمار في هذه السوق الضخمة والمفتوحة.

ودعا كوساري اليابان والدول المانحة الأخرى لمساعدة أفريقيا على منافسة ما يسمى "نموذج الإوز الطائر" الذي نجح في دول شرق آسيا إبان الستينيات والسبعينيات، مؤكدا وجود بعض مراكز التنمية في أفريقيا مثل جنوب أفريقيا ومصر وتونس وموريشيوس.

وحث المسؤول الدولي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) الدول المانحة على توفير النصيحة والدعم المادي لهذه المناطق لتحسين البنية الأساسية الصناعية حتى تتمكن من المضي قدما في المزيد من الاستثمارات في القطاع الخاص كما فعلت دول شرق آسيا خلال تجربة التنمية الخاصة بها.

وأعرب عن ثقته بأن هذا سيكون أكثر تأثيرا من تقديم المنح والقروض لأهداف ودول غير محددة في القارة.

يذكر أن كوساري شارك بصفة مراقب في مؤتمر طوكيو الدولي الثالث عن تنمية أفريقيا الذي اختتم أعماله يوم الأربعاء الماضي وفشل في تحقيق نتائج ملموسة فيما عدا تعهد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي بتقديم مساعدات جديدة لأفريقيا في السنوات الخمس القادمة تصل إلى مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة