البحرين تؤكد عدم وجود أموال مشتبه بها   
الأربعاء 1422/7/16 هـ - الموافق 3/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مؤسسة نقد البحرين اليوم إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى أية أرصدة تخص 27 جماعة وفردا وردت أسماؤهم في قائمة أميركية لتجميد أموالها بزعم الاشتباه بوجود صلات تربطها بالهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وكانت المؤسسة وهي بمثابة البنك المركزي للبحرين طلبت من البنوك تجميد أرصدة قائمة "أولية" تضم الأسماء التي وردت في القائمة الأميركية والتي تتهمها واشنطن بمساندة أسامة بن لادن الذي تقول واشنطن إنه وراء الهجمات.

وقال خالد عتيق رئيس الرقابة المصرفية بالمؤسسة إن نحو 95 بنكا ومؤسسة مالية استجابت لتوجيهات المؤسسة ولكنها لم تتوصل إلى أية أموال مشتبه بها.

وأضاف عتيق أنه يتوقع الحصول على ردود من المؤسسات الباقية وعددها 15 مؤسسة اليوم أو غدا موضحا أن طلب المؤسسة شمل البنوك والمؤسسات المالية وشركات الصرافة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية نشرت القائمة الشهر الماضي وطلبت من البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم تجميد أرصدة من وردوا فيها.

وقال مصرفيون اليوم إنهم يتوقعون قائمة ثانية بأسماء المشتبه بهم من الأفراد والبنوك صادرة عن الأمم المتحدة بعد إجراء مزيد من التحقيقات في الهجمات. ولم يذكر المصرفيون أية تفاصيل.

وهناك 47 وحدة للمعاملات المصرفية الخارجية و20 بنكا تجاريا و18 بنكا إسلاميا في البحرين تتجاوز أصولها المجمعة 100 مليار دولار.

وقال عتيق إن المؤسسة طلبت من البنوك والمؤسسات المالية إخطارها بأية أنشطة تتم في المستقبل ويشتبه بأن لها صلة بالأسماء التي وردت في القائمة. وقد اتخذت البنوك المركزية في دول الخليج العربية خطوات مماثلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة