عمال دايو ينظمون احتجاجات على تسريحهم   
السبت 24/11/1421 هـ - الموافق 17/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد خطوط الإنتاج في دايو
تجمع عمال غاضبون بالقرب من أحد مصانع شركة دايو الكورية الجنوبية للسيارات للتعبير عن احتجاجهم على بدء الشركة أمس الجمعة تسريح ما يزيد على 1700 من العاملين فيها. وبهذا يصل عدد المسرحين من الشركة إلى 6884 موظفا.

وكان من بين المحتشدين الذين ينتمون إلى نقابة العاملين في دايو رئيس النقابة الذي أشعل النار في عدد من إنذارات الاستغناء بدأت الشركة بتوزيعها على العمال الذين تقرر الاستغناء عنهم بعد انتهاء مفاوضاتها مع النقابة.

وكان مسؤولو النقابة اقترحوا في اجتماع أمس إعطاء العمال إجازة مدفوعة الأجر، غير أن ممثلي الشركة رفضوا العرض وقرروا البدء بعملية التسريح التي يأملون أن تعزز فرص بيع الشركة.

واستدعى مسؤولو الشركة قوات الأمن لتوفير الحماية لمرافق وممتلكات المصنع، كما قاموا بنقل جزء كبير من الوثائق الخاصة بالشركة بعيدا عن متناول المحتجين.

وكانت الشركة قررت الإثنين الماضي وقف الإنتاج مؤقتا في مصنع بوبيونغ الذي كان يعمل فيه المحتجون من أجل خفض الكلفة وتقليل العدد الكبير من السيارات المحفوظة في مستودعاتها، وهو الإجراء الذي فهم منه الموظفون أنه مجرد ذريعة لإغلاقه إغلاقا تاما.

وستخفض عمليات التسريح هذه القوة العاملة في دايو بمقدار الثلث وهي جزء من خطة الشركة لإعادة هيكلة عملياتها هيكلة جذرية، بعد أن هددت الجهات المقرضة بالتوقف عن تقديم أي قروض للشركة مما يقلل من فرص بيعها لشركة جنرال موتورز الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة