تضاعف سعر برميل النفط غير مستبعد   
الجمعة 1426/2/28 هـ - الموافق 8/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:32 (مكة المكرمة)، 23:32 (غرينتش)
اعتبر كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي أن تجاوز سعر برميل النفط 100 دولار وفقا للتكهنات ليس أمرا غير معقول وإن كان ليس الأكثر ترجيحا برأيه.
 
وقال راغورام راجان، معلقا على دراسة أجراها بنك غولدمان ساكس الاستثماري توقعت أن يصل سعر برميل النفط إلى 105 دولارات مع تزايد الطلب وارتفاع تكلفة التنقيب, إن هذا السيناريو ممكن. وأضاف أنه في حال توقف تزويد السوق بالنفط لا يبدو سعر 100 دولار أمرا غير معقول.
 
كما توقع راجان أن يصل الطلب العالمي على النفط 138.5 مليون برميل يوميا عام 2030 من 82.4 مليون برميل العام الماضي, وأن تمثل الزيادة في طلب الصين ربع الزيادة في الطلب العالمي بالنظر إلى نموها الاقتصادي السريع وحجمها من حيث التعداد السكاني.
 
وبنى راجان تقديراته في ارتفاع الطلب العالمي على ارتفاع مستوى المعيشة المتوقع في الدول النامية.
 
كما حذر من أن الطاقة الفائضة في إنتاج العالم للنفط سوف تبقى منخفضة. وقال إن هذا السبب بالإضافة إلى زيادة الطلب يجعل أي توقف في الإمدادات يتسبب في ارتفاع كبير في الأسعار.
 
وأشار بيان نشر الخميس إلى أن مسؤولي صندوق النقد الدولي أجمعوا أثناء اجتماع لهم الشهر الماضي على أن الارتفاع  الكبير في أسعار النفط مؤخرا لم يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وأن احتمالات  استمرار نموه لا زالت جيدة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة