توقع تراجع الاستثمارات بالأردن العام المقبل   
الجمعة 1433/11/12 هـ - الموافق 28/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:27 (مكة المكرمة)، 19:27 (غرينتش)
الأردن يتوقع أن يستقطب استثمارات العام المقبل تتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير الصناعة والتجارة الأردني شبيب العماري إن بلاده تتوقع انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر العام المقبل قبل أن يسجل نموا فيما بعد، وأشار العماري على هامش منتدى التحالف الاقتصادي الدولي إلى أن الاقتصاد الأردني تضرر جراء الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة واضطراب إمدادات الطاقة.

وأضاف المسؤول الأردني أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في بلاده كانت أقل من ملياري دولار في العام الماضي، وتوقع أن تناهز قيمة الاستثمارات في العام المقبل بين مليار دولار و1.5 مليار دولار في 2013، وقد يرتفع الرقم إلى مثليه في 2014.

وتجسدت تجليات تأثر ما يسمى ثورات الربيع العربي على الأردن في انخفاض إيرادات السياحة، فيما أثرت الأزمة المالية العالمية على القطاع المالي الأردني.

وذكر العماري في تصريح لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن من الأهداف الأساسية للحكومة تقليص عجز الميزانية، مشيرا إلى صعوبات كبيرة وغير مسبوقة تواجهها السلطات إزاء التفاقم الكبير للعجز، الذي يناهز حاليا 9% من الناتج المحلي الإجمالي وتسعى السلطات الأردنية لتقليصه إلى ما بين 3% و4%.

العجز والقرض
ويعزى سبب ارتفاع العجز بشكل أساسي لزيادة ثقل فاتورة مستوردات الطاقة نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالميا وارتباك إمدادات الغاز المصري، ويستورد الأردن 95% من حاجياته في مجال الطاقة.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي وافق في أغسطس/آب الماضي على قرض بقيمة ملياري دولار للأردن الذي تدهور وضعه المالي بسبب الاحتجاجات الإقليمية، واضطر لاستخدام مواد طاقة أغلى بفعل الانقطاعات المتكررة التي عرفتها صادرات الغاز المصري. ويتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.7% العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة