البلاتين يحقق أعلى أسعاره على الإطلاق والذهب يرتفع   
السبت 14/4/1427 هـ - الموافق 13/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)

ارتفع سعر البلاتين مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق الجمعة مواصلا الصعود وسط توقعات إيجابية لمستويات العرض والطلب، وصعد الذهب لأعلى أسعاره في 26 عاما مع إقبال المستثمرين القوي على الشراء.

ويتوقع اضطراب سعر البلاتين الذي يتم استخدامه في صناعة الحلي والسيارات قبيل بدء أسبوع البلاتين في لندن حيث ستستضيف فيه سوق لندن للبلاتين والبلاديوم ممثلي صناعته في العالم وقبل صدور تقرير جونسون ماتي أكبر موزعي المعدن عالميا.

ولكن أسعار البلاتين تراجعت في أواخر التعاملات بعدما قرر الكثير من المستثمرين البيع لجني الأرباح إلا أن ضعف الدولار حافظ على الاتجاه الصعودي للسوق.

وسجل البلاتين مستوى قياسيا عند 1334 دولارا للأوقية (الأونصة) قبل إغلاقه على 1328 دولارا.

وواجه هذا المعدن نقصا في العرض عن الطلب للعام الرابع على التوالي في 2005 بحيث عوض الطلب الكبير عليه من قطاع السيارات تراجع طلب قطاع الحلي عليه.

وحقق الذهب أعلى مستويات أسعاره في 26 عاما مع توقعات بمواصلة الارتفاع بدعم من انخفاض الدولار لأقل أسعار صرفه في عام أمام العملات الرئيسية.

وصعد سعر الذهب في السوق الفورية اللندنية إلى 726 دولارا للأوقية (الأونصة) ولكنه تراجع في الإغلاق إلى 720.10 دولارا دون مستويات إقفال نيويورك التي بلغت 722.60 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة