بدء مشاريع قطرية لإعادة الإعمار بغزة   
الثلاثاء 3/11/1433 هـ - الموافق 18/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)
سيخصص جزء من المنحة القطرية لأصحاب البيوت التي هدمت كليا خلال الهجوم الإسرائيلي بنهاية 2008 (الأوروبية)

يصل إلى قطاع غزة في الأسبوع القادم وفد قطري للبدء في عدد من مشاريع إعادة إعمار القطاع التي تمولها قطر بقيمة 300 مليون دولار.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة حماس المقالة يوسف الغريز إن وفدا قطريا رفيع المستوى برئاسة السفير محمد العمادي سيصل إلى القطاع من أجل افتتاح عدد من المشاريع المدرجة ضمن المنحة القطرية لإعمار غزة.

وأوضح أنه سيتم وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع، على رأسها مشروع إعادة تأهيل وصيانة طريق صلاح الدين الرئيسي الذي يمتد حوالي 45 كلم من جنوب القطاع إلى شماله، ومدينة الشيخ حمد الإسكانية ومستشفى الأطراف الصناعية.

وسيخصص جزء من مدينة الشيخ حمد الإسكانية لأصحاب البيوت التي هدمت كليا خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة في نهاية 2008 وبداية 2009، وجزء لذوي الحالات الإنسانية الصعبة وذوي الدخل المحدود والأزواج الشباب.

وكانت قضية إعمار غزة من بين القضايا التي بحثها رئيس حكومة حماس إسماعيل هنية مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مساء أمس في القاهرة، بحسب الناطق باسم حكومة هنية.

وأشار الغريز إلى أنه أجرى مباحثات هاتفية مع العمادي بشأن الآليات التي سيتم اتخاذها من أجل إدارة ملف إعمار غزة، وإلى أنه سيتم افتتاح مكتب قطري تنفيذي في غزة من أجل إدارة مشاريع المنحة القطرية. كما ذكر أن تنسيقا يجري مع مصر لتسهيل إدخال مواد الإعمار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة